محمد بلعوشي لـ«فبراير.كوم» : لهذا يقول مغاربة اليوم ما عمرهم ما شافو بحال هاد البرد | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

محمد بلعوشي لـ«فبراير.كوم» : لهذا يقول مغاربة اليوم ما عمرهم ما شافو بحال هاد البرد

  • محمد   أسوار
  • كتب يوم الخميس 29 يناير 2015 م على الساعة 17:57
معلومات عن الصورة : محمد بلعوشي

ترجع أسباب موجة البرد القارس وهطول كمية كبيرة من الثلوج التي يعرفها المغرب خلال هذه السنة، حسب محمد بلعوشي الخبير في أحوال الطقس والمسؤول السابق في مديرية الأرصاد الجوية، إلى تسرب كتل هوائية قطبية قارية عبر أوروبا لتصل إلى شمال إفريقيا أكثر برودة بفعل فقدانها للرطوبة، مما ينتج عنه هبوط تساقطات ثلجية مصحوبة بموجة برد قارس.

محمد بلعوشي الذي يعرفه المغاربة في مجال أحوال الطقس، قال أيضا في حديثه لموقع  »فبراير.كوم »أن  هذه الظاهرة مرتبطة  بالتقلبات المناخية التي يشهدها العالم، نافيا أن يكون  الأمر استثناءا في هذا الموسم ، حيث أشار إلى أن المغرب شهد  موجات برد قارس طيلة تاريخه مشيرا على سبيل المثال أن مدينة افران شهدت أدنى درجة في تاريخ المغرب إذ وصلت 24 درجة تحت الصفر سنة  1935.  كما شهدت سنة  2005 انخفاض مهول في درجات الحرارة حيث  وصلت في مدينة الرباط الساحلية الى  3.5 تحت الصفر ، ومدينة وجدة -7.5))، ومراكش (6.3-) يوم 28 يناير 2005. مشيا أن الذاكرة القصيرة للمغاربة هي التي تدفعهم إلى القول  » ما  عمرنا شفنا بحال البرد ديال هاد العام ».

وتابع محمد بلعوشي تحليله للظاهرة حين عزى سبب  ارتفاع وثيرة التساقطات الثلجية  في الآونة الأخيرة مما ساهم في ظهور تيارات برد قارس، إلى ما خلص إليه الخبراء في علم المناخ يفيد الدخول في تغيرات مناخية تشهدها الكرة الأرضية برمتها بسبب الاحتباس الحراري  الناتج عن النشاط البشري منذ الثورة الصناعية وما خلفته من آثار سلبية في التأثير على  التقلبات المناخية .

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة