وفاة الرئيس الألماني الأسبق | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

وفاة الرئيس الألماني الأسبق

  • فبراير.كوم
  • كتب يوم السبت 31 يناير 2015 م على الساعة 16:21

أعلن مكتب الرئاسة الاتحادي في برلين أن الرئيس الألماني الأسبق ريشارد فون فايتسيكر توفي اليوم السبت عن عمر يناهز 94 سنة،حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقد شغل فايتسيكر منصب رئيس ألمانيا ما بين عامي 1984 و1994 فرفع من منصب الرئيس ، الذي كان شكليا ، ليصبح رمزا لضمير الأمة الألمانية، كما شغل العديد من المناصب السياسية من بينها عمدة مدينة برلين.

وكان فون فايتسيكر ،الذي كان ينتمي إلى الحزب الإتحاد المسيحي الديمقراطي ، جنديا في جيش هلتر ، وتعهد إثر تعيينه رئيسا لألمانيا،بأن يصبح رئيسا ل »جميع » الألمان. وحظي بسمعة طيبة بعد خطاب شهير ألقاه في الذكرى الأربعين لانهزام النازية ، في الحرب العالمية الثانية ، تطرق فيه إلى جرائم النازيين بصراحة شديدة ودون أدنى قيود ، ودعا مواطنيه إلى تقبل ماضي النازية فظل بذلك حاضرا في ذاكرتهم الجمعية.

وقال بهذا الخصوص  » كل من يغمض عينيه عن الماضي ، لا يبصر المستقبل(…) جميعنا ، سواء كنا مذنبين أم غير مذنبين،علينا أن نتقبل الماضي، لقد مستنا جميعا تبعاته، ونحن جميعا مطالبون بتقبله « ، واصفا في هذا الخطاب التاريخي ، نهاية الحرب وانهيار الحزب النازي بأنه « يوم التحرير  » بالنسبة لألمانيا.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة