حصري .. بنكيران يستعد لتأجيل الانتخابات وهذا هو السبب

حصري .. بنكيران يستعد لتأجيل الانتخابات وهذا هو السبب

  • عبد الإله شبل
  • كتب يوم السبت 31 يناير 2015 م على الساعة 17:33
معلومات عن الصورة : عبد الإله ابن كيران

علم « فبراير.كوم » من مصدر داخل الأغلبية البرلمانية، أن الحكومة تتدارس بشكل جدي تأجيل الاستحقاقات الانتخابات الى شهر شتنبر، عكس ما أعلنت عنه وزارة الداخلية بإجرائها في يونيو المقبل.

وحسب مصدر  »فبراير.كوم » الذي رفض الكشف عن هويته، فإن الأغلبية الحكومية، تتدارس الموضوع، وتعقد اتصالات مكثفة قصد تأجيلها بالرغم من كونها سبق لها الاعلان عن مواعيد اجراء الاستحقاقات.

وكشف المصدر نفسه أن السبب في الدفع بتأجيل الانتخابات، راجع بالأساس إلى التأخر الحاصل في القوانين والمصادقة على بعضها قبيل اختتام دورة أكتوبر التي تنتهي في الخامس من فبراير المقبل، ما جعل الحكومة في حيص بيص، ودفعها إلى التفكير الجدي بتأجيل الانتخابات.

وينضاف إلى ذلك، يقول مصدر  »فبراير.كوم » دائما، أن الدورة التي يستكمل فيها مناقشة والمصادقة على القوانين لن تنتطلق إلا في أبريل المقبل، ما يعني أن المدة المتبقية لن تكفي لإخراج القوانين والاعداد للانتخابات التي سيكون المغاربة على موعد معها في ماي المقبل بخصوص انتخابات الغرف المهنية والانتخابات الجماعية في يونيو.

ولعل ما دفع الأغلبية أكثر لهذه الخطوة، يردف المصدر ذاته، كون رمضان سيصادف الثامن عشر من شهر يونيو المقبل الامر الذي يفرض أن تقام قبيل هذا التاريخ.

وأردف مصدر  »فبراير.كوم »، أن القانون التنظيمي للغرفة الثانية سيتطلب تعديلا قبيل اجراء الانتخابات الخاصة بمجلس المستشارين، الذي يوجد حاليا في وضعية غير مطابقة للدستور الجديد، لينضاف إلى ذلك التقطيع الجهوي الذي سيتطلب نقاشا طويلا، لا سيما وأن خلافا كبيرا لا زال قائما حول بعض الجهات وعلى رأسها تقسيم الريف.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة