شكري ماضي: حذاري من "أسطرة" محمود درويش!!" | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

شكري ماضي: حذاري من « أسطرة » محمود درويش!! »

  • مـــــريــــة   مــــكريـــم
  • كتب يوم الخميس 21 نوفمبر 2013 م على الساعة 13:32

حذر الباحث الفلسطيني شكري عزيز ماضي في كتاب له صدر اخيرا من امرين بالنسبة الى دارسي ومحبي ادب الشاعر الراحل محمود درويش هما تحويله الى اسطورة من جهة واختزاله في صورة مصطلحات معينة من جهة أخرى.   وكان الدكتور ماضي يتحدث في كتابه « شعر محمود درويش .. ايديولوجيا السياسة وايديولوجيا الشعر ». الكتاب ورد في 157 صفحة كبيرة القطع وصدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان.   في الفصل الاول الذي عمل عنوان (الخيال السياسي والخيال الشعري) قال الكاتب إن لتجربة درويش الشعرية ظواهر مهمة منها انها ولدت « ونمت وتطورت في حضن صراع سياسي طويل ومعقد وهو صراع له أبعاد فكرية وحضارية وإنسانية… وتنهض تجربته الشعرية على مجموعة من المرتكزات من مثل: الشعر/ الإنسان/ الحرية/ المكان/ المتلقي/ المستقبل. »   ورأى أن تجربة الشاعر الفلسطيني الراحل تجسد علاقة جدلية بين الشعر والحرية.. فشعره ينبثق عن الحرية ويسعى نحوها ويطمح على الصعيد الفني الى التحرر من القولبة والتحديدات والاطر المتنوعة.   قال « قصائده قصائد متطورة متجددة تبعا لتطور مفهومي الشعر والحرية معا. فتجربته الشعرية ليست كلا موحدا والا أصبحت قصائده نسخا متكررة. »   أضاف يقول « تنطوي قصائده على تفاعل وصراع بين السياسي والفني او بين الضرورة والحرية او بين صوت الايديولوجيا السياسية وصوت الشعر اذ يلمس المرء ان هناك تنافسا بين الخيال المقيد بإملاءات الاحداث التاريخية والخيال الشعري ذي الافق الطليق كما يلمس ان محمود درويش يطمح منذ البدء -وهذا من خلال قصائده- ان يكون شاعرا لا سياسيا وفنانا لا مؤرخا. »   وفي مجال اختتام الكتاب قال ماضي مستخلصا عددا من نتائج بحثه ان هذا البحث انطلق من فرضية هي تحول محمود درويش « من شاعر المقاومة الى شاعر الحرية او تحول شعره من ايديولوجيا السياسة الى ايديولوجيا الشعر وفي سبيل التحقق منها وقف البحث عند نصوص شعرية عديدة ومتنوعة شملت معظم انتاجه الشعري بدءا من اول ما كتب وانتهاء بآخر قصيدة ألقاها قبل رحيله (لاعب النرد). »   وقال إن تجربة درويش الشعرية ولدت ونمت « في ظل سياق خاص وهو سياق النصف الثاني من القرن العشرين الذي شهد الاحتلال والصراع وتجربة الكفاح المسلح وتعثرها (الجزئي) وتجربة الصمود (والبقاء) والاغتراب داخل الوطن وتجربة المنافي والرحيل الدائم. » لكن ذلك لم يكن « العامل الحاسم في شعريته وإبداعه. »   أضاف يقول « يتميز صوته الشعري بخصائص فنية وفكرية عامة من أهمها ان تجربته ترتكز على محاور أساسية هي.. الشعر/ الإنسان/ الحرية/ المكان/ المتلقي/ المستقبل إضافة الى البحث الدائم عن نظام جديد في الكتابة الشعرية في سبيل التوصل الى جماليات تمكن من صوغقصائد تكشف العلاقة بين جوهر اللحظة الزمانية والمكانية (التاريخية المعيشية) وجوهر الحياة أو مسوغ الوجود المتمثل في الكفاح الانساني الشامل في كل زمان ومكان. »  

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة