08241106082662f3cajk9s3j48b8fm9c

دراسة أمريكية: هذا سبب محنة الفقراء في المغرب

كشفت دراسية أمريكية حديثة أعدها، المعهد الأمريكي للاستثمارات الاقتصادية (CATO)، حول أسباب البؤس في العالم، أن « البطالة وارتفاع معدل العطالة، هو السبب الرئيس في البؤس لدى المغاربة ».

واحتل المغرب، حسب الدراسة، الرتبة الـ69 عالميا في معدل « مؤشر البؤس »، مشيرا إلى أن البطالةَ، هي محنة « البؤساء » في المغرب.

وصنفت السعودية، كبلد عربي، على درجة أقل من المغرب، محتلة الرتبة الـ47 عالميا، بسبب غياب العمل والحكامة والإدارية الجيدة.

في الوقت الذي احتلت فيه دولة الكويت، الرتبة الأقلّ بؤسا، حيثُ احتلّت الرتبة 92 من بين 108 دولة همها التدقيق في أوضاع البؤساء، مقابل تقدّم في سيادة البؤس بكل من فلسطين والسودان وسوريا.

وتثير الدراسة التي أعدها، واحد من أهم مراكز الدراسات المعتمدة لدى الكونغرس الأمريكي،  في سياق آخر، فشل الحكومات المغربية المتعاقبة على سن إستراتيجيات للتشغيل، تقوم على الأوراش والمشاريع الكبرى، المدرة للدخل والمحركة للاقتصاد. 

تحميل...

أكتب تعليقك

كل التعليقات الموجودة على الموقع لا تعبر عن رأينا أو وجهة نظرنا.ونحن غير مسؤولون قانونياً عن التعليقات غير اللائقة، فالمستخدم هو المسؤول الأول والأخير عن التعليقات التي يكتبها وهي تعكس وجهة نظره فقط. يرجى العلم أن التعليقات تراجع وتتم إزالة العبارات غير اللائقة.