الحسين الوردي

هذا ما قاله مختص لوزير الصحة.. لهذا أشك في روايتك التي تقول أن نصف المغاربة مرضى نفسانيا

قال مصطفى الشكدالي، المختص في علم النفس الاجتماعي، » اذا كان نصف المغاربة مرضى نفسيين، فمن حقنا أن نتساءل هل الفريق الذي أجرى البحث الذي بموجبه كشف  الوزير تلك المعطيات، ينتمي للنصف المريض ام للنصف السوي … » في تعقيب له على المعطيات التي جاءت على لسان  وزير الصحة الحسين الوردي ، خلال جلسة البرلمان يوم  الثلاثاء الماضي، حول الصحة النفسية  والعقلية للمغاربة، حيث أكد الوردي أن ما يقرب من نصف المغاربة (%48.9) يعانون من الاكتئاب، بينما حاول 14 في المائة منهم الانتحار، بسبب اضطرابات نفسية أو عقلية .

مصطفى الشكدالي، الذي سبق أن تحدث عن الموضوع في مناسبات سابقة  شكك خلالها  في الدراسات التي تتحدث عن أن نصف المغاربة مرضى نفسيين، ووصفها بالخطاب المريض والتيئيسي، واعتبرها منضوية تحت سياسة جلد الذات التي يمارسها المغاربة في حق أنفسهم تبريرا للإخفاقات المتتالية التي يمرون بها، و قد ذهب إلى حد التساؤل عن الجهة المستفيدة من هذا النوع من الخطاب الذي يوسع رقعة انتشار المرض ولا يعالجه. وأضاف أن المجتمع المغربي بشكل عام ينظر للمريض النفسي نظرة احتقار و شفقة لكونه خرج عن منطق الجماعة.

تحميل...

أكتب تعليقك

كل التعليقات الموجودة على الموقع لا تعبر عن رأينا أو وجهة نظرنا.ونحن غير مسؤولون قانونياً عن التعليقات غير اللائقة، فالمستخدم هو المسؤول الأول والأخير عن التعليقات التي يكتبها وهي تعكس وجهة نظره فقط. يرجى العلم أن التعليقات تراجع وتتم إزالة العبارات غير اللائقة.