الحكم بـ26 سنة ونصف في حق المتهمين في انهيار عمارات بوركون والبراءة في حق هؤلاء | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

الحكم بـ26 سنة ونصف في حق المتهمين في انهيار عمارات بوركون والبراءة في حق هؤلاء

  • عبد اللطيف   فدواش
  • كتب يوم الإثنين 02 فبراير 2015 م على الساعة 15:55

قضت المحكمة الابتدائية بيعن السبع بالدار البيضاء بـ26 سنة ونصف في حق المتهمين في قضية انهيار ثلاث عمارات في بوركون، ما أدى إلى وفاة 23 شخصا.
وأدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة ذاتها، قبل قليل، المتهمين في فاجعة انهيار العمارات الثلاث، بالسجن النافذ، حيث أدانت بخمس سنوات سجنا نافذا، وغرامة ألف درهم، كل من ميلود- ر (عامل البناء) ومحمد نويصر (ابن مالك العمارة).
كما أدانت هيئة المحكمة، برئاسة عبد اللطيف بلحميدي، بأربع سنوات سجنا نافذا، وغرامة مالية ألف درهم، كل من محمد ن. (مهندس معماري)، ومحمد ل. (شيخ حضري)، أما الابن الثاني لمالك المنزل، خالد نويصر فأدين بسنتين حبسا نافذا، وأداء غرامة قدرها ألف درهم.
وأدانت هيئة المحكمة محمد ت.، (موظف جماعي تقني)، بثلاث سنوات ونصف حبسا نافذا، فيما حكمت بالحبس النافذ أيضا، بثلاث سنوات، في حق الحسين ب. مع أداء غرامة بقيمة ألف درهم، وتحميل جميع المتهمين الصائر تضامنا.
وكانت المحكمة تابعت عشرة متهمين في ملف انهيار عمارات بوركون الثلاث، من بينهم خمسة في حالة اعتقال احتياطي (ميلود-ر) و(محمد-ن) و(محمد-ح) و(الحسين-ب) و(محمد-ن)، من أجل التسبب في القتل غير العمد والمشاركة والارتشاء، كل حسب موقعه
ومسؤوليته.
وكان تقرير الخبرة القضائية حول العمارات المنهارة في بوركون، والتي تسببت في مصرع 23 شخصا وجرح أكثر من خمسين فردا، أشار إلى أن أسباب الانهيار كون البناية في الأصل تتكون من طابق سفلي وطابق علوي واحد، فتحولت إلى بناية من طابق سفلي وخمسة طوابق علوية على مراحل.
أما الأحكام بالبراءة، فكانت من نصيب ثلاثة موظفين جماعيين، قضت المحكمة في حقهم بعدم الاختصاص.
وحكمت الابتدائية، بأداء تعويضات مدنية، بين 10 و33 مليون سنتيم، لفائدة ضحايا الحادث

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة