السجن لشيخ تسعيني مريض بالزهايمر | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

السجن لشيخ تسعيني مريض بالزهايمر

  • عبد اللطيف   فدواش
  • كتب يوم الجمعة 06 فبراير 2015 م على الساعة 13:23
معلومات عن الصورة : المحكمة الابتدائية كلميم

أفاد مصدر حقوقي أن المحكمة الابتدائية بكلميم أصدرت حكما نافذا يقضي بحبس شيخ تسعيني، البالغ من العمر 90 سنة، ستة أشهر نافذة، وغرامة مالية قدرها 5000 درهم، بسبب إصدار شيك بدون رصيد، حسب الفصلين 316 و 317 من مدونة التجارة.
وأشارت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان إلى أنها توصلت بشكاية من أمكدول محمد، إبن المعتقل الشيخ عبد الله أمكدول بن محمد بن المدني الأخصاصي، المزداد بتاريخ 1925، متزوج وله ستة أبناء، الذي حكمت المحكمة الابتدائية بكلميم عليه بالحبس.
وأكدت العصبة، حسب رسالة إلى وزير العدل، حصل « فبراير. كوم »، على نسخة منها، أن هذا الحكم الصادر في حق الشيخ التسعيني، يخالف القانون، في خرقه لمقتضيات الفقرة الثانية من الفصل 74 من قانون المسطرة الجنائية، حيث أن الشيخ الطاعن في السن عاجز ومريض ويعاني من مرض « الزهايمر« ، ثم خرق مقتضيات الفصول 134 و 135 و 136 من القانون الجنائي، ثم أن المعني بالأمر حرم من حضور محاميه أثناء استنطاقه، ولا يعرف اللغة العربية، ولم يحضر معه مترجم محلف، ما يجعل تصريحاته أمام نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية كلميم غير مضبوطة وغير دقيقة.
وأضافت العصبة أن الحكم أيضا يخالف الواقع حيث أن المعني بالأمر لا يملك حسابا بنكيا، منذ ما يزيد عن عشرين سنة، وأن الخط والتوقيع مشكوك فيهما. كما أن الواقع يؤكد وجود نزاعات كثيرة جدا بين أب المشتكي والشيخ المعتقل.
والتمس المنسق الوطني للعصبة، أونغير بوبكر، من وزير العدل التدخل، وفق القانون، لإنصاف هذا الشيخ الطاعن في السن، وجبر الضرر، وتعميق البحث في حيثيات هذه النازلة.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة