شارك الالاف من الاقلية العلوية التركية الاحد في مسيرة جرت في مدينة اسطنبول وطالبوا بمنحهم مزيدا من الحقوق والحفاظ على النظام العلماني في البلاد

العلويون يطالبون بالحفاظ على النظام العلماني في البلاد

شارك الالاف من الاقلية العلوية التركية الاحد في مسيرة جرت في مدينة اسطنبول وطالبوا بمنحهم مزيدا من الحقوق والحفاظ على النظام العلماني في البلاد.

ويعتبر العلويون, المتفرعون عن المذهب الشيعي, اكبر اقلية دينية في تركيا حيث يعتقد انهم يشكلون 10 بالمئة على الاقل من اجمالي عدد السكان.

وتجمع الاف العلويين في رصيف الميناء والساحة في منطقة كاديكوي على الجانب الاسيوي من مدينة اسطنبول, بحسب ما أوردته وكالة فرانس بريس .

وحملوا شعارات تدعو الى الحفاظ على النظام العلماني في تركيا حيث يخشى بعضهم تراجع دورهم في ظل رئاسة رجب طيب اردوغان.

وتقليديا تزعم العلويون الحركة العلمانية في تركيا لاعتقادهم انها افضل طريقة لحماية حقوقهم في البلد الذي يدين غالبية سكانه بالمذهب السني من الاسلام.

وينظر العلويون بخشية الى اردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم رغم ان الرئيس حاول بناء جسور معهم.

وقال منظمو الاحتجاج ان تركيا تتجه نحو الحكم « الرجعي » تحت ظل حزب العدالة والتنمية « الذي لا ياخذ في الحسبان المعتقدات والهويات المختلفة ».

ومن بين المطالب الرئيسية للطائفة العلوية الاعتراف بقاعات الصلاة التابعة لهم كاماكن عبادة, حيث انهم لا يصلون في مساجد السنة.

كما يطالب العلويون بالسماح لاطفالهم بدراسة المذهب العلوي في المدارس.

تحميل...

أكتب تعليقك

كل التعليقات الموجودة على الموقع لا تعبر عن رأينا أو وجهة نظرنا.ونحن غير مسؤولون قانونياً عن التعليقات غير اللائقة، فالمستخدم هو المسؤول الأول والأخير عن التعليقات التي يكتبها وهي تعكس وجهة نظره فقط. يرجى العلم أن التعليقات تراجع وتتم إزالة العبارات غير اللائقة.