العروي: حينما خبط عبد الرحمان اليوسفي خبطة عشواء | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

العروي: حينما خبط عبد الرحمان اليوسفي خبطة عشواء

  • الياقوت   الجابري
  • كتب يوم الثلاثاء 10 فبراير 2015 م على الساعة 15:34

هذه خاطرة من خواطر عبد الله العروي في كتابة الأخير "خواطر الصباح" والذي سيصدر بمناسبة افتتاح معرض الكتاب هذا الأسبوع. الخاطرة تعود إلى حين كان عبد الرحمان اليوسفي وزيرا أولا لحكومة التناوب، وتتعلق بمنعه للصحف التي كانت قد نشرت رسالة الفقيه البصري التي تعود إلى سنة 1972 وتكشف عن علاقة بعض القياديين في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية مع المحاولة الانقلابية الفاشلة الثانية.

معلومات عن الصورة : عبد الرحمان اليوسفي

الثلاثاء 5 دجنبر
اتخذ اليوسفي على حين غرة. فخبط خبطة عشواء. منع ثلاث صحف مناقضاً بذلك موقفه المبدئي السابق وأعطى للرسالة المنشورة أهمية لا تستحقها.
لو كنا نعيش في جو ديمقراطي حقيقي مقبول لدى الجميع، لكان الرد على مستويات ثلاث: رد قضائي بالنسبة إلى بعض الصحفيين، رد سياسي في شكل ندوة صحفية أو استجواب تلفزي، كما كان يفعل ميتران في مناسبات مماثلة، ورد أكاديمي يشارك فيه المؤرخون والمعلقون السياسيون. كل رد يتناول جانباً من القضية، جانب مهني (ما يجوز نشره في الصحف وما لا يجوز)، جانب مسطري (كيف يقدم الصحفي نصاً خلافياً)، جانب تاريخي (فحص مضمون الرسالة). وتشارك العملية كلها في تطوير الوعي السياسي بين المواطنين. ما أبعدنا عن هذا الجو: الخلاصة إذن هي أننا نعود القهقهرى بانتظام، والمسؤولية مشتركة.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة