دراسة.. في المغرب أطباء أسنان دون الباكالوريا وآخرون من المستوى الابتدائي وأميون

دراسة.. في المغرب أطباء أسنان دون الباكالوريا وآخرون من المستوى الابتدائي وأميون

  • عبد اللطيف   فدواش
  • كتب يوم الأربعاء 11 فبراير 2015 م على الساعة 12:36

كشفت دراسة أن من ضمن ممارسي مهنة طب الأسنان هناك أميين، حسب رئيس المجلس الوطني لهيئة أطباء الأسنان الوطنية، الدكتور محمد جرار، وفي أحسن الحالات حاصل على الباكالوريا.
وأوضح جرار، انطلاقا من تلك الدراسة، عن توزيع ممارسي مهنة طب الأسنان، المخالفين للقانون، حسب مستوى التعليم وجود 6 في المائة من هذه العينة حاصلون على الباكالوريا، فيما أن 26 في المائة من مستوى الثانوي، و23 في المائة من المستوى الإعدادي،وأن 17 في المائة منهم، من المرحلة الابتدائية، بينما 28 في المائة فهم أميون.
وأشار جرار، في بيان للهيئة، أن العديد من الدراسات والأطروحات أجريت بكليات مدارس طب الأسنان في الدار البيضاء، والرباط حول موضوع الممارسة غير القانونية لطب الأسنان.
وأوضح أن دراسة شملت، في مدن عدة، أكثر من ألف و400 شخص، في 17 مدينة (الدار البيضاء وآسفي وبني ملال، وتزنيت، وأكادير، والصويرة، وطنجة، وسلا، والناظور، والجديدة، ومراكش … الخ). وأبرزت أنه تمت الاستعانة من هذا النوع من الممارسين غير الشرعيين: 56 في المائة من صانعي الأسنان، و27 في المائة من تقنيي الأسنان، و10 في المائة من المتجولين في الأسواق، و7 في المائة حلاقون، موضحا أن نصف الذين شملهم الاستطلاع ليسوا على علم بمخاطر انتقال الأمراض المعدية.
وأكد أن 80 في المائة من الحالات، التي تعاني من مضاعفات صحية، جراء زيارة هؤلاء الذين يدعون طب الأسنان، لم تندد بهذا الدجل.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة