الرئيسية / قصاصات / يهم بنكيران وحكومته .. المغرب في المرتبة 133 من أصل 142 في قائمة المساواة بين الرجل و المرأة

يهم بنكيران وحكومته .. المغرب في المرتبة 133 من أصل 142 في قائمة المساواة بين الرجل و المرأة

مسيرة سابقة للنساء في مدينة الرباط
قصاصات
محمد أسوار 02 مارس 2015 - 14:15
A+ / A-

صنف المنتدى الاقتصادي العالمي الخاص بالمساواة بين الرجل والمرأة المغرب في الرتبة 133 ضمن 142 دولة في العالم، هذه الإحصائيات التي تتزامن مع اقتراب اليوم العالمي للمرأة والذي يصادف 8 مارس من كل سنة، وفق ما ذكره ”ائتلاف المساواة والديمقراطية ”.
وكشف المنتدى عن معطيات سلبية في مجال المساواة بين الجنسين،حيث أن العنف ضد النساء لا يزال يمثل نسبة تفوق 62 بالمائة، وأن ما يقارب عن 30000 قاصر تم تزويجهن في السنة، ومليون و600 ألف أسرة تعيلها النساء وتعاني الهشاشة والفقر،كما أن المساواة في الأجور بين الرجال والنساء تبقى بعيدة المنال.

وترى الفعاليات النسائية والملتئمة تحت ”ائتلاف المساواة والديمقراطية ”، أن هذا الوضع، يمثل استمرارا للمحاولات المتكررة لفرملة الدينامية الدستورية،ورغبة من ” أوساط سياسية تعطيل أجرأة القوانين التنظيمية” ، وفرض اختيارات تراجعية تهدد المسارات الحقوقية ، وتكرس خطابات تتضمن الهجوم على النساء المغربيات ، في مواقع مختلفة، وداخل المؤسسات الدستورية، على حد تعبيرهن .

لهذا يدعو ” ائتلاف المساواة والديمقراطية ” المتكون من جمعيات مدنية نسائية وحقوقية وتنموية ونقابات وأحزاب ، ،إلى مسيرة وطنية بالرباط يوم 08 مارس 2015 تحت شعار “يديك في يديا ندافعو على المساواة والديمقراطية” .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة