الرئيسية / سياسة / الغاضبون من مجلس البركة الذين فوجؤوا بإقصائهم

الغاضبون من مجلس البركة الذين فوجؤوا بإقصائهم

سياسة قصاصات نبض المجتمع
abdeltif fadouach 02 مارس 2015 - 14:54
A+ / A-

انتفضت مجموعة من الفعاليات الجمعوية، والحقوقية، والشبكات الوطنية والجهوية، الفاعلة في مجال الإعاقة في وجه مجلس البركة (المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي) على إقصائها من النقاش حول مشروع قانون 97/ 13.
وندد إدير أكيندي، عضو حركة ضد قانون 97/13 بإقصاء الحركة ومجموعة من الجمعيات من جلسات الاستماع الذي نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مع عدد قليل من الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة.
واعتبر أكيندي، في تصريح لـ”فبراير. كوم”، أن هذا الإقصاء لا ينسجم مع المبادئ المؤسسة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي كمؤسسة دستورية حيادية.
وقال أكيندي، عضو مجموعة الودادية المغربية للمعاقين، إن أعضاء ومكونات الحركة ضد قانون 97/13 فوجؤوا بإقصائهم، ورغم مراسلته المجلس بهذا الخصوص لم يتوصلوا بالرد.
واستنكر عدم رد المجلس على مختلف المراسلات التي توصل بها من طرف الحركة ومكوناتها في هذا الصدد، وهو موقف لا ينسجم وروح الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والدستور والقانون التنظيمي لذات المؤسسة.
عبر أكيندي عن أمله أن يتدارك المجلس هذه الوضعية بالانفتاح على باقي الفعاليات الحقوقية من أجل حوار بناء شامل وفعال .
يذكر ان مجلس المستشارين أحال مشروع قانون الإطار 13/97 لحماية حقوق الأشخاص في وضعية الإعاقة، على المؤسسات الدستورية الاستشارية قصد إبداء الرأي، نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي جلسات استماع مع عدد قليل من الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة.
وفوجئت الجمعيات المكونة لحركة من أجل قانون يضمن كرامة الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب “13/97 SOS” بـ”إقصاء العديد من الفعاليات الجمعوية والحقوقية والشبكات الوطنية والجهوية الفاعلة في مجال الإعاقة منذ عقود من الزمن والمشهود لها بدورها في خدمة الأشخاص في وضعية إعاقة والدفاع عن قضاياهم وحقوقهم، والمعترف لبعضها بصفة المنفعة العامة”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة