الرئيسية / أخبار في صورة / كولمان ينشر مراسلات بين الدبلوماسيين المغاربة وأرقام هواتف الوزراء وأسماء الموظفين

كولمان ينشر مراسلات بين الدبلوماسيين المغاربة وأرقام هواتف الوزراء وأسماء الموظفين

أخبار في صورة الوجه الاخر سياسة قصاصات
abdeltif fadouach 31 مارس 2015 - 14:17
A+ / A-

استأنف “كريس كولمان 24″ أو ما بات يعرف إعلاميا بـ”ويكيليكس المغرب” من جديد اليوم الثلاثاء 31 مارس 2015، تسريب ما اعتبره وثائق سرية على حسابه الجديد بموقع التواصل الاجتماعي”تويتر”، بنشر مراسلات دبلوماسية مغربية مصنفة “سري”، اعتبرها الكثيرون عبارة عن مراسلات عادية بين سفارات وقنصليات المملكة بالخارج ووزارة الخارجية، تخص لقاءات دبلوماسيين مغاربة مع نظرائهم والمسؤولين الأجانب، أو ما يتداول حول المغرب في بعض وسائل الإعلام، كما الشأن بالنسبة لراديو إسباني تحدث عن وضعية السجناء الإسبان بالسجون المغربية.
ومن بين “إنجازات” كولمان السرية نشره لتسعة وثائق اعتبرها سرية، من بينها قائمة بأرقام هواتف وأسماء سكرتيرات رئيس الحكومة وباقي الوزراء،  بما فيها اسماء كاتباتهم الخاصة، للاتصالات المتواصلة، والمألوفة.
كما نشر كولمان أسماء الموظفين والموظفات المركزيين بوزارة الخارجية وتواريخ ميلادهم، ومهامهم، وأرقام بطائقهم الوطنية.
وكان كولمان نشر قبل يومين في ما اعتبره تسريبات لوثائق مهمة، مجموعة من الوثائق، في إطلالته الجديدة، أبرز ها تلك المراسلة التي وجهتها البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك إلى صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، تتحدث عن الأوضاع في ليبيا، ووثيقة أخرى موجهة من سفارة المملكة المغربية بصنعاء إلى نفس الوزير، تتطرق لدعم الحكومة اليمنية لترشح المغرب لعضوية العدل الدولية.
وعاد “كريس كولمان” من جديد، كما سبق أن أشارت إلى ذلك “فبرايير. كوم”، بعد غياب دام لأزيد من شهرين، بسبب إغلاق حسابه القديم، من طرف إدارة “تويتر” لمخالفته لشروط استخدام الموقع. وجمد تويتر هذا الحساب عدة مرات خصوصا في دجنبر الماضي.
وربط مراقبون بين تسريبات “كولمان” وبين اتخاذ الحكومة المغربية قرار منح الضوء الأخضر للجيش المغربي لبسط سيطرته على الأمن المعلوماتي، عبر إشرافه المباشر على أنظمة التشفير والمعطيات السرية للوزارات، والمؤسسات المالية والعمومية، والمرافق ذات الحساسية، مقابل سحب البساط من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات (حكومية)، التي كانت تشرف على مراقبة القطاع.
وتعود قصة حساب “كريس كولمان 24” على “تويتر” الذي جمد حسابه السابق في يناير الماضي، والذي كان يتابعه أزيد من 8300 متابعا ونشر أزيد من 2763 تغريدة أغلبها وثائق ومعلومات يصفها بالسرية منذ بداية أكتوبر أول الماضي، بعد قيام شخص مجهول، بفتح حساب وتسريب مجموعة من الوثائق عبره.

وفي الوقت الذي وصف البعض ما نشره (كريس كولمان 24) من وثائق بـ “الخطيرة” وتحمل طابع “سري جدا”، اعتبرها البعض عادية ولا تخرج عن نطاق ما تنشره وكالة المغرب العربي للأنباء في قصاصاتها.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة