الرئيسية / الوجه الاخر / العثماني: قطعنا مع الحزب الإسلامي منذ 1997

العثماني: قطعنا مع الحزب الإسلامي منذ 1997

الوجه الاخر سياسة قصاصات
lioussi cheikh 25 أبريل 2015 - 20:12
A+ / A-

دافع سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، مؤكدا بأن الكثير من الأحزاب المغربية لا تملك مرجعية فكرية واضحة، كما هو الشأن بالنسبة للبيجيدي، يؤكد العثماني.

وقال العثماني خلال استضافته في مؤتمر شبيبة الحزب بالهرهورة، إنه كانت لحزب العدالة والتنمية، منذ  أن كان حزب الحركة الشعبية الدستورية سنة 1967، رؤية وفكرة اسلامية واضحة،  مضيفا بأن هذه المرجعية تقوم على كل ما هو “وطني واسلامي”، وهذه المزاوجة بحسبه تعتبر “مهمة جدا” بالنسبة للحزب.

“قطعنا مع الحزب الإسلامي منذ مدة” هكذا عبر العثماني عن وضعية حزب العدالة والتنمية الحالية، حيث أكد أنه منذ 1997 تمت صياغة مرجعية جديدة، لحزب سياسي وطني ينبني على المرجعية الإسلامية، وليس حزبا اسلاميا، و”ذلك من أجل الخروج من ضيق المصطلحات، والتأكيد على فضاء وإطار واسع يشتغل فيه الحزب”.

هذه المرجعية يؤكد المتحدث ذاته، اخرجت الحزب من الانكماش في مفاهيم ضيقة “كتلك المتعلقة بجدلية الدين والدولة، والدين والسياسة، بالإضافة إلى أن رفاق العثماني اختاروا الإصلاح من داخل المؤسسات وكذا “الاعتزاز بالملكية الدستورية، لان منهج العدالة ووالتنمية منهج اصلاحي لا انقلابي” يضيف وزير الخارجية والتعاون السابق.

وفي هذا السياق أوضح العثماني أن الحزب ساهم في استقرار المغرب، إلى جانب العديد من الأطياف السياسية في المجتمع المغربي، كما أن “عملية الإصلاح صعبة وطويلة ويجب أن يتعاون الكل من أجل تحقيقها”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة