الرئيسية / حوارات / العماري لـ"فبراير.كوم": هذا ما جمعني بعبد الكريم مطيع والتقادم أسقط حكم الإعدام عن المنفيين الإسلاميين

العماري لـ"فبراير.كوم": هذا ما جمعني بعبد الكريم مطيع والتقادم أسقط حكم الإعدام عن المنفيين الإسلاميين

حوارات قصاصات نبض المجتمع
عبد الواحد بنديبة 27 أبريل 2015 - 09:20
A+ / A-

عاينت”فبراير.كوم”، عودة ستة عناصر من المنفيين الإسلاميين منذ ثلاثين سنة إلى أرض الوطن أمس الأحد، وهم على التوالي جامع إيشان وحسن اجبارة والسيد شفيق، ورفاعي شوقي.

وأكد عبد الله العماري محامي الإسلاميين المنفيين لـ”فبراير.كوم”، أنه لا ينوب عن القيادي في الشبيبة الإسلامية عبد الكريم مطيع، ولا عن  حسن ذاكير ومحسن ذرار، قائلا” أنا لا أنوب عن عبد الكريم مطيع وكحسن درار وحسن داطير، علما أنه لم تعد لعبد الكريم مطيع، أية مشكلة قانونية مع المغرب، لأن أحكامه انمحت وسقطت بسقوط الدعوى العمومية في حقه بخصوص أحكام الإعدام الثلاث”.

وأوضح عبد الله العماري، أن العائدين لأحضان الوطن، كانوا ضمن مجموعة محمد اعماجو المبحوث عنهم في إطار قضايا تتعلق بأحداث 1958، التي صدرت فيها أربعة عشر حكما بالإعدام في حق عبد الكريم مطيع قيادي الشبيبة الإسلامية بتهمة المس بأمن الدولة، الأمر الذي جعل أغلب المنتمين للحركة متهما ومبحوثا عنه.

وأضاف العماري، أن الستة الذين دخلوا أمس للمغرب، هم جزء يسير من عشرات المنفيين، مشيرا في الوقت نفسه أن مجموعة محمد اعماجوا التي دخلت أمس للمغرب كانت تقيم في فرنسا بشكل قانوني، وكانت تتجول بكل حرية في جميع أنحاء العالم، باستثناء المغرب الذي كانوا ممنوعين من دخوله بسبب وجود مذكرة بحث وطنية في حقهم.

في السياق ذاته، أكد المحامي عبد الله العماري أن الوضعية القانونية للعائدين الستة ستسوّى، عما طريق التقادم لطي صفحة الماضي التي كانت تفعّل سابقا بالعفو السياسي، لافتا الانتباه في الوقت ذاته، أن ولد الحبيب المحكوم عليه بالإعدام كذلك في الأحداث السابق ذكرها، دخل بمعية الستة العائدين وتمت تصفية ملفه بالتقادم أيضا.

فرحة عائلات المنفيين الإسلاميين بعودتهم لأرض الوطن
فرحة عائلات المنفيين الإسلاميين بعودتهم لأرض الوطن
المحاميان العماري و وجمال الدين يتوسطان المنفيين العائدين
“أيس بريس”المحاميان العماري و وجمال الدين يتوسطان المنفيين العائدين

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة