الرئيسية / أخبار في صورة / وزير الخارجية السابق يعترف.. ليس هناك تصور لتدريس الأمازيغية وهذا هو الحل في نظري

وزير الخارجية السابق يعترف.. ليس هناك تصور لتدريس الأمازيغية وهذا هو الحل في نظري

أخبار في صورة الوجه الاخر سياسة عجائب و غرائب قصاصات ملفات
lioussi cheikh 27 أبريل 2015 - 18:25
A+ / A-

اقترح سعد الدين العثماني رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، انشاء مرصد وطني لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، بعد أن تمت دسترتها في 2011، وترقيتها لتكون لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية.

جاء ذلك خلال ندوة حول “الأمازيغية: اسئلة الراهن والمستقبل” نظمت مساء اليوم بالمكتبة الوطنية بالرباط، حيث أكد أن هذا المرصد يجب أن يعمل على اصدار مجموعة من التقارير السنوية حول مدى تفعيل اللغة الأمازيغية في الحياة العامة، ويمارس “ضغطا معنويا” على الفاعل السياسي، ويرصد أي تقدم أو تأخر في هذا المجال.

وأكد العثماني على أن الوثيقة الدستورية، كانت بمثابة نقلة نوعية للغة الأمازيغية، بالرغم من أن مسلسل الترسيم، لازال لم يبدأ بعد، مضيفا بأن هذا الموضوع له طابع أولوي.

بالمقابل اعترف وزير الخارجية والتعاون السابق، بغياب تصور دقيق لهذا الملف، وهو الذي أدى على حد تعبيره إلى التأخر الحاصل في استكمال مسلسل الترسيم، مشددا على ضرورة تقوية الفاعل الأمازيغي في الأحزاب من أجل الدفاع عن الأمازيغية.

جدير بالذكر أنه بالرغم من مرور ما يقارب أربع سنوات على دسترة اللغة الأمازيغية، لا زال القانون التنظيمي للأمازيغية ومجلس اللغات لم يخرج، كما ان المخطط التشريعي الحالي لا يحتوي أي اشارة لقانون تنظيمي من هذا القبيل.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة