الرئيسية / أخبار في صورة / تحقيق مثير: هكذا استغل حزب العمال البريطاني اليد المغربية "الرخيصة" في حملته الانتخابية !

تحقيق مثير: هكذا استغل حزب العمال البريطاني اليد المغربية "الرخيصة" في حملته الانتخابية !

أخبار في صورة الوجه الاخر بيبل تحقيق سياسة عجائب و غرائب قراءة الصحف قصاصات نبض المجتمع
lioussi cheikh 15 مايو 2015 - 15:21
A+ / A-

نشرت مجلة “THE SUN” تحقيقا مثيرا حول صناعة الأقمصة الخاصة بالحملة الإنتخابية، لحزب العمال البريطاني.

التحقيق الذي نشر قبل الإعلان عن نتائج الإنتخابات، وفوز حزب العمال بالرتبة الثالثة فيها،  مما تسبب في استقالة العديد من قادة الأحزاب، كشف ان شركة “فروت أوف دلوم” في المغرب، هي التي أنتجت الأقمصة التي خاض بها الحزب الإنتخابات في ماي الجاري.

المصنع الذي له فروع في كل من مدن سلا والقنيطرة وطنجة وكذا الصخيرات الذي ركز عليه التحقيق، يشغل اكثر من 900 عامل يشتغل في هذا الفرع، يصنع الأقمصة التي يستعملها الحزب في حملته الانتخابية التي أقيمت خلال الاسابيع الأربعة التي جرت فيها هذه الإستحقاقات،  كما أنه يعمل على مدار الساعة، خلال جميع ايام الاسبوع.

الصحفي الذي قام بالتحقيق
الصحفي الذي قام بالتحقيق 

شعارات كاذبة

خلال الحملة الإنتخابية التي قام بها الحزب، رفع هذا الأخير، شعار “القضاء على ظاهرة العمالة الرخيصة”، والرفع من الأجور، لكن هذا ما لم يطبقه الحزب، تؤكد المجلة، حيث كان الحزب أول من يستغل العمالة الرخيصة في العديد من البلدان الإفريقية والآسيوية، وهذا ما يمثله استغلال العمالة المغربية، التي يعد الحد الأدنى للأجور الذي تتقاضاه منخضا مقارنة مع اليد العاملة البريطانية.

ويبلغ ثمن القميص الواحد، الذي تم عرضه أيام الحملة الإنتخابية 5 جنيه استرليني، أي أكثر من 100 درهم مغربي، يتم دفعها من قبل مناضلي الحزب، والمتعاطفين معه، من أجل دعمه خلال الإنتخابات، بينما يتقاضى كل العاملين في هذا المصنع اجورا منخفضة.

NINTCHDBPICT000164381230 

مأساة الرصافي..

قبل سنتين من الآن، اي خلال 2013، عرف مصنع “فروت أوف الدلوم”، فاجعة مأساوية، بعد مقتل الشاب عزيز الرصافي، في حادثة شغل، أثناء اشتغاله في المعمل.

“THE SUN” حاورت أخاه سعيد، الذي يعيش هو والعائلة غير بعيد عن المصنع، حيث قال إن على الأحزاب السياسية أن لا تستغل الظروف المزرية التي يرزح تحت وطأتها العمال الفقراء.

وبعد وفاة الشاب، غير المتزوج، تحصل عائلته على راتب هزيل خلال كل ثلاثة أشهر، وذلك لأنه لم يتزوج قبل وفاته ولم يكن له أولاد.

وإلى جانب حزب العمال البريطاني، يقوم المصنع المذكور أيضا، بإنتاج أقمصة، لأحزاب بريطانية أخرى كحزب الديمقراطيين الأحرار، الذي يبيع هذه الأقمصة (الصفراء والحمراء والسوداء) على موقعه  الإلكتروني بثمن يبلغ 8.5 جنيه استرليني.

أم الرصافي
أم الرصافي 

رواية FRUIT OF THE LOOM

خلال زيارة صحفيي “دا الصن” البريطانية، إلى المغرب، وخاصة لمدينة الصخيرات، حاور الصحفييان العديد من المتدخلين والفاعلين في المصنع، حيث تحدث إليهم أحد المسؤولين في فرع الشركة الأمريكية بالمغرب، مؤكدا على أن ظروف اشتغال عمال النسيج هي الأفضل مقارنة مع الشركات الصناعية الأخرى.

وحول قضية عزيز الذي كان ضحية حادث شغل، عبر المسؤول عن أسفه من هذا الحادث، مشددا على أن الشركة قامت بدعم أسرته وأصدقائه وزملائه”.

 وأكد المصدر ذاته، أنه بعد هذا الحادث لم يحصل أي حادث مماثل، وتم اجراء تحقيق داخلي شامل بالتعاون مع خبراء السلامة المستقلة والحكومة المغربية، وبناء على هذا التقييم “اتخذنا إجراءات تصحيحية محددة ولقد عدلت إجراءات العمل الموحدة التصنيع لدينا، للمساعدة في منع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة