الرئيسية / بيبل / هؤلاء من حسموا في قرار منع فيلم "الزين اللي فيك" في مهرجان "كان" وهذا ما يعاب عليهم !

هؤلاء من حسموا في قرار منع فيلم "الزين اللي فيك" في مهرجان "كان" وهذا ما يعاب عليهم !

بيبل ثقافة و فن سياسة عجائب و غرائب قصاصات
abdeltif fadouach 27 مايو 2015 - 08:43
A+ / A-

اعتبر المخرج السينمائي نوفل براوي، عضو مكتب اتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة، أن منع أي فيلم سينمائي لا يمكن تبريره، وقال نوفل، في رد على موقفه من منع فيلم نبيل عيوش “الزين لي فيك”، “إني ضد المنع كيف ما كان نوعه”، مضيفا “لا يمكن تبرير المنع”.
وكشف نوفل براوي، في تصريح لـ”فبراير. كوم”، أن “الحكم على شريط سينمائي لا يمكن أن يكون من خلال مقاطع مسربة على اليوتوب”.
وأوضح براوي، الرئيس السابق لاتحاد المخرجين والمؤلفين المغاربة، أن القانون هنا واضح، هناك لجنة خاصة بالمراقبة تتكون من ممثلي المركز السينمائي المغربي، وتتكون من قطاعات عدة، هي التي تمنح الرخص لعرض الأفلام، وأن فيلم “الزين لي فيك”، حسب علمه، لم يعرض على اللجنة المختصة لتقرر في مصيره.
وأشار براوي، في رد على سؤال لـ”فبراير. كوم”، حول ما ورد في بلاغ وزارة الاتصال أن فريقا من المركز السينمائي المغربي شاهد عرضا في أحد المهرجانات الدولية (كان)، إلى أن ذلك الفريق وفد رسمي حضر المهرجان، وليس لجنة مختصة ليقرر في مصير الفيلم، موضحا أن اللجنة الرسمية تضم إضافة إلى ممثلي المركز السينمائي المغربي، ممثلي قطاعات عدة، منها وزارة الداخلية والتربية والتعليم، والأوقاف والشؤون الإسلامية، وهو الشرط الذي لم يتوفر في تلك اللجنة التي شاهدت الفيلم في مهرجان “كان”.
وأكد أن قرار المنع يجب أن يصدر عن اللجنة المختصة تتكون من ممثلي المركز السينمائي المغربي، ومثلي مؤسسات أخرى، ويكون القرار رسميا ومعللا.
وخلص براوي إلى أنه ضد المنع، منع أي فيلم سينمائي وليس تلفزي، على اعتبر أن الأعمال الفنية التلفزية تقتحم البيوت، فيما أن الأعمال السينمائية يتابعها المتفرج عن قناعة شخصية وهو أمر اختياري، ويمارس بوعي، وأن أقصى ما يجب فعله هو تقنين دخول قاعات السينما، في مثل هذه الحالات على وضع علامة ممنوع على أقل من 16 أو أقل من 18 سنة، وحينها لن يشاهده إلى البالغ الذي يتحمل مسؤولية قراراته.
يذكر أن وزارة الاتصال عممت بلاغا قالت فيه إن السلطات المغربية المختصة قررت عدم السماح بالترخيص بعرض فيلم “الزين لي فيك” بالمغرب “نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم و للمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب”.
وأوضحت الوزارة أنه “بعد مشاهدة فريق من المركز السينمائي المغربي لعرض فيلم تحت عنوان (الزين لي فيك) في أحد المهرجانات الدولية، فإن السلطات المغربية المختصة قررت عدم السماح بالترخيص بعرض هذا الفيلم بالمغرب، نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم و للمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة