الرئيسية / سياسة / الوردي يحقق حلمه ويعلن رسميا نهاية حملة افراغ بويا عمر

الوردي يحقق حلمه ويعلن رسميا نهاية حملة افراغ بويا عمر

الحسين الوردي
سياسة قصاصات نبض المجتمع
lioussi cheikh 29 يونيو 2015 - 17:54
A+ / A-

أعلنت وزارة الصحة، عن انتهائها من مبادرة الكرامة في “بويا عمر” لإجلاء المرضى النفسيين الذين كانوا محتجزين بمحيط الضريح، وذلك بعد  خضوعهم للفحوصات الطبية.

 واستقبلت المستشفيات 795 مريضا من بينهم 5 في المائة من النساء، كما استعادت 27 من العائلات والأسر مريضا وذلك بطلب منها.

واكد بلاغ لوزارة الصحة، أنه قد تم التكفل بالمرضى بحضور أفراد أسرهم بالمركز الصحي الاجتماعي بويا عمر، وذلك بتهييئهم من حيث الغسل والحلاقة وتوفير الألبسة، ليتم بعد ذلك عرضهم على الأطباء العامين ثم الأطباء النفسانيين لتشخيص حالاتهم ومدهم بالأدوية الضرورية. ثم نقل المرضى إلى المستشفيات والمصالح الطبية المتخصصة القريبة من محل سكناهم قصد الاستشفاء والعلاج.

ولتفعيل هذه المبادرة عبأت وزارة الصحة إمكانيات مهمة تمثلت في توسيع الطاقة الاستيعابية لمستشفيات الطب النفسي، وإحداث مصالح استشفائية مندمجة  جديدة، وتوظيف 34 طبيبا و122 ممرضا متخصصين في الطب النفسي، ورصد غلاف مالي قدره 40 مليون درهم لاقتناء أدوية الطب النفسي،  وتعبئة 70 سيارة إسعاف لنقل المرضى من محيط  ضريح بويا عمر إلى المستشفيات والمصالح الصحية الواقعة في الجهات والأقاليم التي ينحدرون منها.

 ويشمل هذا المخطط الوطني، الذي يمتد للفترة 2012-2016،  بناء وتجهيز  ثلاث مستشفيات للأمراض النفسية والعقلية بأكادير والقنيطرة وقلعة السراغنة، بطاقة استيعاب تصل إلى  120 سريرا لكل مؤسسة استشفائية .

 وبرمجت وزارة الصحة إنشاء وتجهيز مركب طبي ونفسي اجتماعي بمنطقة بوياعمر، لاستقبال وإيواء المرضى النفسانيين والتكفل الطبي والاجتماعي بهم، حيث سيوفر هذا المركب خدمات التأهيل وإعادة الإدماج الاجتماعي واستقبال وتقديم الدعم النفسي لعائلات المرضى خلال إيوائهم لمدة معينة .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة