الرئيسية / سياسة / الفيدرالية تدق ناقوس الخطر بعد التحرش الجنسي الجماعي بفتاة طنجة

الفيدرالية تدق ناقوس الخطر بعد التحرش الجنسي الجماعي بفتاة طنجة

سياسة عجائب و غرائب قصاصات نبض المجتمع
abdeltif fadouach 28 يوليو 2015 - 15:53
A+ / A-

نددت فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة بالهجمة الممنهجة ضد الحريات الفردية، والسلامة الشخصية، والعنف المتصاعد ضد النساء، وطالبت الدولة بتحمل مسؤوليتها في ما يجري، وحماية النساء والمواطنات والمواطنين.

وأعلنت الفدرالية عن تضامنها مع كل ضحايا هذه الاعتداءات، التي وصفتها بـ”الهمجية الإجرامية”، والتي كان آخرها “ما تم من عنف همجي، وتحرش جنسي جماعي، ضد السيدة بطنجة، والتي كانت تحمل طفلها الصغير بين ذراعيها”.
ونددت الفدرالية، مجددا، بـ”كل مساس بحقوق وحريات ومكتسبات المغاربة نساءا ورجالا”. متسائلة، في الآن نفسه، حول “من يقف ضد هذه الهجمات المنظمة، التي تستهدف سلامة المغاربة وحرياتهم المختلفة”.
وطالبت الدولة بـ”فتح تحقيق لمعرفة من يقف وراء هذه الهجمات المتتالية”، وبـ”تحمل مسؤولياتها وحماية النساء من موجات العنف المتصاعدة ضدهن، وسلامة كل المواطنين والمواطنات”.
وأشارت الفدرالية، في بلاغ لها إلى أن المدة الأخيرة شهدت توالي، وبشكل غريب ومتسارع عدد من الأحداث، في عدد مناطق المغرب، من طرف أشخاص ومجموعات من الشباب، وعصابات منظمة، جوهرها المساس بالحريات الفردية، وحقوق النساء، والعنف الممنهج ضدهن، وسلامة المواطنين والمواطنات، ونشر الرعب وعدم الإحساس بالأمن في الفضاء العام، آخرها الاعتداء الجماعي على امرأة بطنجة بمعية ابنها والتحرش بها، وانتهاك حرمتها الجسدية والنفسية مع سرقة حقيبتها ووثائقها الشخصية”.
كما لم يفت الفدارلية الإشارة إلى “الهجوم المسلح على مصطفات ومصطافين في شاطئ بين الحسيمة والناظور، وأيضا، بالرباط ،خلال الأسبوع المنصرم، ونشر الرعب في أوساطهم ،لولا تدخل الدرك والشرطة لحماية المواطنين والمواطنات”. موضحة أن “هذه الأحداث جاءت بعد ما عرفته مدينة إنزكان إثر الاعتداء على فتاتين، بسبب لباسهما، والمساس بكرامتهما، وعلى فتاة بآسفي، وحادث الاعتداء على المثلي بفاس، وعلى سيدة في الستينات بمكناس”.
وأوضحت الفدرالية أن “هذه الوضعية المتسرعة والمتصاعدة أضحت إنذارية وتتجاوز إمكانياتها كجمعية في مجال الفضح والمتابعة والتبني والإدماج، في وقت تلتزم فيها الحكومة، والفاعلين المختلفين، بالصمت اتجاه ما ينشر يوميا من استفزازات وانتهاكات لحريات وحقوق المواطنين والمواطنات وتصاعد مثير للعنف ضد النساء والمساس بحرمة أجسادهن وكرامتهن.
ولم يفت فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة التذكير أن هذه الأحداث سبقتها مجموعة من دعوات التكفير والتحريض على العنف والكراهية ضد النساء وضد رموز سياسية ومناضلات ومناضلين في المجتمع المدني، والتي ظلت دون عقوبات زجرية، بالرغم من كل الدعوات التي رفعتها عدد من الجمعيات الحقوقية في هذا الشأن.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة