الرئيسية / سياسة / مسؤول مغربي: قرار وقف الانتاج بمصفاة سامير مؤقت

مسؤول مغربي: قرار وقف الانتاج بمصفاة سامير مؤقت

سياسة قصاصات مال و اعمال
abdeltif fadouach 08 أغسطس 2015 - 14:48
A+ / A-

قال مصدر من شركة مصفاة النفط الوحيدة في المغرب “سامير”، اليوم السبت، إن قرار وقف إنتاج وتكرير البترول الذي اتخذته الشركة، هذا الأسبوع، مؤقت وأن الشركة ستعود إلى نشاطها الطبيعي.
وقال مسؤول بالشركة لرويترز طلب عدم نشر اسمه “هذا الأمر عادي، ووارد بالنسبة لعدد من الشركات، وستعود المصفاة إلى عملها الطبيعي في أقرب الآجال”.
وكانت الشركة، التي تغطي 90 في المائة من حاجات المغرب من النفط المكرر، اتخذت، يوم الأربعاء الماضي، قرارا بوقف الإنتاج حتى منتصف غشت الحالي، وسط تكهنات بإفلاسها، بعد أن تراكمت عليها ديون تقدر بنحو 30 مليار درهم.
ورفض المسؤول الحديث عن إفلاس الشركة ومشكلة الديون وقال إن “الشركة تتوفر على مخزون احتياطي لإمداد السوق المغربية بحاجياتها بشكل طبيعي”.
وقالت الحكومة في بيان لها أمس إن “كل الإجراءات اتخذت لضمان التزويد العادي للسوق الوطنية بالمحروقات، بعد وقف إنتاج المواد المكررة من طرف سامير”.
وأضاف بيان وزارة الطاقة والمعادن “أمام الصعوبات التي تواجهها الشركة فإن السلطات العمومية عازمة على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات القانونية لتفادي أي خصاص (نقص) في المحروقات مستقبلا”.
وبعد إعلان قرار “سامير” أعلنت بورصة الدار البيضاء تعليق تداول أسهم الشركة “في انتظار نشر معلومات مهمة” كما شهدت أسهم الشركة تراجعا بنسبة 10 في المائة بعد إعلانها وقف أنشطتها.
وقالت الشركة العام الماضي إنها تواجه أزمة بسبب تراجع الأسعار في الأسواق العالمية.
وتمتلك مجموعة “كورال بتروليوم” السويدية التابعة لمجموعة “العمودي السعودية” أكثر من 67 في المائة من رأسمال شركة سامير.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة