الرئيسية / الوجه الاخر / التفاحة الرابعة تمكن باحثا مغربيا من التأهل في هذه المسابقة الدولية

التفاحة الرابعة تمكن باحثا مغربيا من التأهل في هذه المسابقة الدولية

الوجه الاخر بيبل قصاصات كواليس نبض المجتمع
رضى الرحماني 04 أكتوبر 2015 - 09:59
A+ / A-

“ثلاث تفاحات غيرت العالم؛ وهي تفاحة نيوتن وتفاحة قصة الأميرة النائمة وتفاحة ستيف جوبز، ويمكن أن تغير تفاحتي هي الأخرى العالم”، بهذه الجملة ختم الباحث المغربي عبد القادر مني محزوم، في إطار مشاركته في المسابقة السنوية التي تنظمها جامعة السوربون الفرنسية، والتي تعتمد تقديم بحث الدكتوراه في ظرف 180 ثانية، ليكون هذا الشاب المغربي الطموح من بين الثلاثة الأوائل الذين فازوا بجائزة المسابقة.
ونجح الطالب الباحث بجامعة محمد بن عبد الله بفاس، في تقديم أطروحته في مدة لا تتعدى 180 ثانية؛ حيث تمكن من شرح تفاصيل بحثه حول تأثير نوع من الحشرات يصيب فاكهة التفاح فيضيع على المغرب 500 مليون حبة تفاح؛ أي ما يعادل عشر مرات وزن برج إيفل.
وبحث الشاب عبد القادر عن طرق بديلة للعلاج الكيماوي، الذي يتم الاعتماد عليه لمحاربة هذه الجرثومة؛ حيث أوضح أن المواد الكيماوية المستعلمة لمواجهة الجرثومة التي تصيب التفاح، لها آثار خطيرة على صحة الأفراد.
وأكد عبد القادر مني حازم أنه توصل من خلال أبحاثه، إلى طرق بديلة طبيعية يمكن من خلالها محاربة هذه الجرثومة، والحفاظ على التوازن الإيكولوجي فضلا عن محاربة تلوث البيئة.
جدير بالذكر أن الباحث المغربي هو العربي والإفريقي الوحيد الذي بلغ هذه المرتبة خلال العام الحالي.
وكانت المرتبة الأولى من نصيب باحث بلجيكي متخصص في الرياضيات، أما المركز الثاني فقد حاز عليه باحث فرنسي آخر متخصص في الفيزياء.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة