الرئيسية / بيبل / البرلمان يفتتح بدون معرفة هوية رئيسه الثاني وورطة الأحزاب مع العتبة

البرلمان يفتتح بدون معرفة هوية رئيسه الثاني وورطة الأحزاب مع العتبة

بيبل سياسة قصاصات نبض المجتمع
sakhir 06 أكتوبر 2015 - 15:11
A+ / A-

يفتتح البرلمان المغربي، الجمعة القادم، في دورته الخريفية التي سيفتتحها الملك، واهم ما يميز هذه الدورة، هي استقبالها لـ 120 مستشارا جديدا، وفق دستور 2011.

دخول هذه السنة له طعم خاص لعدم معرفة هوية ولا لون الرئيس الجديد لغرفة الثانية، التي عبر كل من الاستقلال وحزب الأصالة والمعاصرة عن نيتهما بالظفر برئاسة المجلس.

حزب الاستقلال المنتشي بفوزه بمجلس المستشارين بعد كبوة انتخابات المجالس الجماعية والجهوية، يطمح أمينه العام حميد شباط المهدد بفقدان منصبه، بتدارك ما فاته، عبر ورقة اتفاق مع مكونات أحزاب المعارضة الذي ينص على أن تؤول الرئاسة للحزب الذي حصل على اكبر عدد من المقاعد.

مصادر استقلالية، تتحدث عن وجود إجماعي داخلي داخل الحزب سواء بالنسبة للفريق الملتف حول شباط أو معارضيه في حركة بلا هوادة، على أن يبقى الحزب متمسكا برئاسة المجلس، وفي حالة الخذلان فالحزب عليه أن يفك الارتباك بمكونات المعارضة وتبني المساندة النقدية لحكومة ابن كيران.

أبرز الأسماء الاستقلالية المطروحة للتنافس على منصب رئيس الغرفة الثانية هما عبد الصمد قيوح، والوزير الأسبق احمد لخريف الذي سبق استبعاد من الوزارة لحصوله على جنسية أخرى.

ثاني القضايا التي يتميز بها الدخول البرلماني الجديد، هي النقطة المتعلقة، بتشكيل الفرق، فبحسب القانون الداخلي للمجلس المنتهية ولايته، الذي حدد كوطا الفريق في 12 مقعدا، فلن يكون تشكيل سوى 3 فرق هي الاستقلال الحاصل على 28 مقعدا، والأصالة والمعاصرة 23 مقعدا، والعدالة والتنمية 16 مقعدا.

مصادر مطلعة كشفت انه من ين النقط الفريدة التي سيناقشها المجلس الجديد بعد انتخاب مكتبه المسير، هي تعديل النظام الداخلي لمجلس المستشارين، وتخفيض كوطا الفريق إلى 8 بدل 12 .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة