الرئيسية / الوجه الاخر / احذروا.. الإفراط في استعمال الأجهزة الإلكترونية يتلف ذاكرة الإنسان

احذروا.. الإفراط في استعمال الأجهزة الإلكترونية يتلف ذاكرة الإنسان

الوجه الاخر عجائب و غرائب قصاصات مال و اعمال نبض المجتمع
حنان النبلي 09 أكتوبر 2015 - 09:51
A+ / A-

دقت دراسة حديثة ناقوس الخطر فيما يتعلق بالإفراط في استعمال أجهزة الكمبيوتر ومحركات البحث.

وخلصت الدراسة إلى أن الاستعمال الزائد لهذه الأجهزة يسهم في إضعاف ذاكرة الإنسان، إذ يستخدم الكثيرون أجهزة الكمبيوتر بدلا من تذكر المعلومات.

واعتمدت الدراسة على عينة تقدر بستة آلاف شخص بالغ في كل من أمريكا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وأسبانيا، وبلجيكا، وهولندا، ولكسمبورغ. وتبين أن ثلثهم يلجأ إلى الكمبيوتر لتذكر المعلومات.

ولم يستطع الكثير من البالغين تذكر أرقام هواتفهم في العمل أو هواتف أفراد العائلة، رغم تذكرهم أرقاما أخرى من الطفولة.

ويظهر البحث أن الاعتماد على الكمبيوتر بهذه الطريقة له تأثير طويل المدى على تطوير الذاكرة، لأن المعلومات التي تنتج عن البحث السريع تُنسى بسرعة.

وذكرت نتائج المشاركين من المملكة المتحدة أن 45 في المائة أمكنهم تذكر أرقام هواتف منازلهم وهم في العاشرة، واستطاع 29 في المائة تذكر أرقام هواتف أبنائهم، وتذكر 43 في المائة أرقام هواتف عملهم.

وتقول الدراسة إن الناس أصبحوا يستخدمون خدمات الكمبيوتر “كملحقات للذاكرة”، وأصبح هناك ما يعرف بـ “فقدان الذاكرة الإلكتروني”، إذ يلجأ الناس إلى نسيان المعلومات والاعتماد على استعادتها من الأجهزة الإلكترونية.

كما تظهر الدراسة الاتجاه إلى تخزين الذكريات الشخصية في شكل إلكتروني، مثل تخزين الصور على الهواتف الذكية بشكل يجعلها عرضة للضياع حال فقد أو سرقة الهاتف.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة