الرئيسية / أقلام الحقيقة / رسالة إلى إدريس لشكر

رسالة إلى إدريس لشكر

أقلام الحقيقة قصاصات
حنان النبلي 19 نوفمبر 2015 - 11:19
A+ / A-

لا زلت كاتما لتقيتي،  فأنا اتحادي رعى فرعا للاتحاد الاشتراكي في منطقة نائية تسمى البروج وجعل صغار الدوار يوما ما يصيحون باسم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. وأنااليوم مشغول بلعنة ثانية اسمها الصحافة. كنت أومن أن كل من تمشى فوق التراب يولد اتحاديا أو يموت اتحاديا. أنا اليوم موزع بين حب قديم وبين حب جديد، كلاهما كنت مستأجرا فيه، واحد بحب وآخر براتب وحب أيضا، كنت قد تكلمت مع إدريس لشكر في هذا.

كان اسم الاتحاد الاشتراكي مرادفا للانعتاق من طغيان أسرة طغت لأجيال وأجيال في ذاك الدوار وآمن بعض الناس هناك أن الوردة تلك التي كان رائحتها تشتم من الورق والثوب، مصدر حرية حقيقية،  لقد تغلبنا على الطغيان، وسار الناس آمنين رافعين رؤوسهم غير آبهين بكثرة نفر تلك الأسرة، وتصالحوا على حب الوردة….

أيعينك اليوم السيد الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي أن أخاطبك باسم الأخ إدريس لشكر، صراحة أجد غضاضة في هذا ولا أجد من مسوغ اليوم لخطاب الأخوة هذا.

لا زلت اتحادي الدم والهوى،هذا قدري فقد قسمت جامع دوار ومقبرته وأناسه باسم الحرية التي حملتها فوق وردة الاتحاد الاشتراكي، وساهم الناس في حريتهم تحت وابل الحجارة ذات يوما دفاعا عن رمز الاتحاد الاشتراكي، وأنا اليوم صحافي،لو تعرف السي إدريس…

غضاضة القول أن أقف يوم أمس في مقر الوردة الزجاجي، وأمنع من ولوج تلك القاعات الفسيحة التي رتب فيها بيع وشراء الذمم وبيع وشراء الأصوات والتزكيات دون أن أحس بانتماء ما لهذا المكان الفسيح، هل كان يعنيك المكان فقط؟ بالله عليك أجب، أجب الناس فقط،  قل لكم ذلك….

غضاضة القول أن ينهر محمد بوبكري على علاته أمام المقر من قبل قطاع طرق مستأجرين بمعية كل معارضيك،تحت السترات كانت المديات بادية للعيان،ما كان يمنعك من تجنيدهم في داعش؟

مكان وردتنا في تربة غير صالحة للزرع، وردة البلاد برية تنبت بين الصخور الصلدة والأشواك القاسية، مكان وردتنا في قلوب أعياها البحث عن الحرية في قمصان بربطات عنق، مكان وردتنا في المقابر في المزابل في كل مكان مقفر، في قارعات الطرق الوعرة..ما عدا أن تكون في شارع العرعار، حيث قدر لعصابة أن تتواجد هناك بإرادة القيادة لغاية منع الاتحاديين والصحافة، وااذلاه.

وردتنا التي في القلب نشمك زكية بين القبور، بين الذكرى، بين بسمات العجائز في ألوان قمصان الصغار في فرح العيد، ما عدا العرعار ارحمينا من عفن ذاك الشارع.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة