الرئيسية / الوجه الاخر / عباس عزوزي: هذه خطتي لتحويل "ميدي1" إلى تلفزيون إفريقي

عباس عزوزي: هذه خطتي لتحويل "ميدي1" إلى تلفزيون إفريقي

الوجه الاخر بيبل ثقافة و فن قصاصات نبض المجتمع
المحجوب داسع 27 نوفمبر 2015 - 14:38
A+ / A-

يستعد الرئيس المدير العام لقناة “ميدي1.تي.في”، عباس عزوزي، لتحويل القناة الموجودة في طنجة إلى تلفزيون إفريقي بالاسم نفسه، ابتداء من شهر يناير المقبل.
وبرر عزوزي في حوار مع الأسبوعية الفرنسية “جون أفريك”، أسباب تحول القناة إلى تلفزيون إفريقي، إلى مبررات تتعلق بملاحقة الاستثمارات والإشهار بالأدغال الإفريقية بالنظر إلى ضعف سوق الإشهار بالمغرب، والإسهام في الدينامية التي تعرفها القارة خصوصا بعد التحولات التي أفرزها “الربيع العربي”.
وكشف عزوزي أن القناة ستدشن حملة توظيف لمذيعين وصحافيين من إفريقيا جنوب الصحراء، سيتراوح عددهم مابين 60 و 70 شخصا، سيتولون إعداد وتقديم برامج ونشرات إخبارية متخصصة في شؤون القارة السمراء، والبداية ستكون ببرنامج “جاري يا جاري” المغاربي، الذي سيبث موسم جديد منه وبطابع إفريقي، ابتداء من يناير المقبل، يردف عزوزي.
وقلل المتحدث ذاته من أن توثر البرمجة الإفريقية للقناة على أعداد متابعيها المغاربة، في حال تمت برمجة البرامج التي ستضفي الطابع الإفريقي وهي مجلات ونشرات موجهة لإفريقيا الفرانكفونية في وقت الذروة، على حساب حصة البرامج الناطقة بالمغربية، قائلا إنه لايمكن معرفة ردود فعل المغاربة قبل التحول، مشيرا إلى أن البرامج المغربية الأكثر مشاهدة لن تتغير، كما أن التحول سيهم أساسا البرامج الفرنكوفونية، لذلك فنحن لسنا قلقين”، يضيف عزوزي.

وفيما يلي نص الحوار.
“جون أفريك” : ترغبون في تحويل قناة “ميدي1.تي.في” لتصبح قناة ذات بعد إفريقي. لماذا وكيف سيتم ذلك؟
عباس عزوزي: بعد أن أسسنا سنة 2010 قناة قوية في المغرب. انتقل جمهور القناة من 1 مليون شخص في اليوم إلى 7 ملايين شخص، كما أن الموقع الالكتروني للقناة يعد ضمن المواقع الأربعة في المغرب، ويستقبل 10 ملايين زائر في الشهر. كما صنفت القناة في السنة الماضية ضمن القنوات المفضلة لدى المواطنين المغاربة، ورغم أننا حاولنا تلبية جميع الاهتمامات والأذواق فقد حافظت القناة على طابعها كقناة إخبارية ببرامج للنقاش، واليوم يحدونا الطموح لتصبح “ميدي1.تي.في” تلفزيونا إفريقيا ببعد أوربي.
“جون أفريك” : في أوربا؟
عباس عزوزي: نعم، نريد أن نتواصل مع الأفارقة أينما وجدوا.
“جون أفريك” : ستحتفظون إذن على قبعتكم المغاربية؟
عباس عزوزي: بالطبع. فنحن مغاربيين اليوم أكثر من سنة 2010. أنتجنا برامج جابت إفريقيا، فعلى سبيل المثال، أطلقنا برنامجا إخباريا مغاربيا بعنوان “جاري يا جاري”، بكتاب أعمدة جزائريين، موريتانيين، تونسيين، ليبيين، وأيضا مغاربة، يتناول مواضيع متنوعة تهم المجتمع المغاربي. وأوقفنا بث البرنامج مؤقتا على أساس إعادة بثه مع بداية يناير القادم بصيغة افريقية.
“جون أفريك” : كم يقدر جمهوركم في إفريقيا؟
عباس عزوزي: لا نبالي كثيرا بحجم الجمهور، لا أعرف بكم يقدر بالضبط، لأن هنالك نقص في تقنيات قياس نسب الجمهور في الدول المغاربية. هناك دراسات نوعية التي تقيس نسبة الاختراق وتغطية القناة، لكن لاتعطي هذه الدراسات نتائج حول نسبة الجمهور لأننا لانعلم بالضبط مدة مشاهدة القناة.
“جون أفريك: كيف تفسرون هذا التحول من قناة مغاربية إلى تلفزيون إفريقي؟
عباس عزوزي: الأحداث التي عرفتها المنطقة سنة 2011 كان لها تأثير كبير على وسائل الإعلام. كما أن هناك طفرة على مستوى استعمال وسائل وشبكات التواصل الاجتماعي. في أمريكا وأوربا والشرق الأوسط فقدنا جمهورا كبيرا لأن مواطني الدول المغاربة اعتبروا أن القناة لاتلبي واقعهم الاجتماعي. فعادوا إلى قنواتهم الوطنية بسبب الطريقة التي قالوا بأن قناة “ميدي 1.تي.في” غطت بها الأحداث. واعتبرنا أن هذه فرصة جد مهمة في هذا التحول لتغيير الطريقة التي يمكننا أن نغطي بها الأحداث، عبر النقاش حتى نربح بعض المصداقية.
خلصنا إلى أن هنالك مكانة لقناة ولدت في المغرب العربي. القارة الإفريقية عرفت تحولات واتخذ المغرب خطوات كبيرة لإنجاحها، وأعتقد أن وسائل الإعلام من واجبها أن تواكب هذا التحول. توجد اليوم في إفريقيا جنوب الصحراء قنوات أجنبية، محلية ومبادرات افريقية محدودة. وأود أن أشير هنا إلى آخر نقطة تتعلق بالطفرة التكنولوجية. فالعديد من الناس يعتقدون أن الهاتف النقال سيحل محل التلفزيون. وفي هذا الإطار أعتقد أن تجربة المغرب على المستوى الرقمي ستفيدنا كثيرا.
“جون أفريك” : ماهي التغيرات التي ستطرأ على الشبكة البرامجية لقناة “ميدي1.تي.في”؟
عباس عزوزي: أصبحت القارة الإفريقية قنطرة لمجموع المضامين الإخبارية، وسيكون هناك مقدمون للبرامج من دول جنوب الصحراء. فابتدءا من يناير المقبل، سندخل تغييرات على المواعيد الإخبارية، حيث ستكون هنالك نشرات إخبارية بدون انقطاع من الساعة 6 صباحا إلى السادسة مساء”، وبعد السادسة، سيتم المرور إلى برنامج “توك شاو”، وبعد التاسعة مساء، ستتم برمجة مجلة للتحقيقات والاستطلاعات ذات بعد إفريقي. فطوحنا هو عوض أن يصبح الأفارقة مادة للأخبار، والأحكام المسبقة، نريد أن نفتح رؤية القارة على مايقع في العالم.
سنخصص 18 ساعة للترفيه، من خلال البرامج الحوارية، والفقرات المسلية. وستكون هناك برامج تحقيقات، وبرامج الرياضة، الثقافة، كما تشمل البرمجة نشرات ببعد إفريقي، كما سيكون لنا انطلاقا من سبتمبر 2016 قناتين مختلفتين، واحدة فرنكوفونية، وأخرى عربية، الأولى ستهتم بالعالم الفرنكوفوني وبأفارقة العالم، والثانية بالمغرب العربي.
“جون أفريك” : ألا تتخوفون من ردود الجمهور المغربي إن قمتم بتحويل القناة إلى تلفزيون إفريقي، خصوصا وأن الجمهور المغربي يشكل زبونكم الأول؟
عباس عزوزي: لايمكن معرفة ردود فعل الجمهور المغربي قبل التحول، وسنبدل كلما في وسعنا حتى لايكون هذا التحول مؤلما. فالبرامج المغربية الأكثر مشاهدة لن تتغير، كما أن التحول سيهم أساسا البرامج الفرنكوفونية، لذلك فنحن لسنا قلقين.
“جون أفريك” : تغير القناة نحو إفريقيا هل سيواكبه تغيير في اسمها؟
عباس عزوزي: إلى حدود اللحظة ستحتفظ القناة بنفس الاسم “ميدي1.تي.في”.
“جون أفريك” : أين وصلتم في تنزيل هذا المشروع؟
عباس عزوزي: الأمر لازال في مراحله الأولى، وسنعلن عن حملة توظيفات، من أجل توسيع الطاقم الفرنسي للقناة على الخصوص، حيث سنوظف مابين 60 و 70 شخصا.
“جون أفريك” : ماهي استراتيجيكم على مستوى البث؟
عباس عزوزي: على مستوى آليات البث، وقع الاختيار على الأقمار الصناعية (البث بالساتليت)، ويجري التفكير في اعتماد تقنية البث الأرضي الرقمي (تي إن تي).
“جون أفريك” : ألن تفتحوا مكاتب إقليمية في الدول الإفريقية؟
عباس عزوزي : لا، لكننا يمكن الاشتغال من أستديوهات بعض قنوات الدول الإفريقية حينما يتعلق الأمر بأحداث الساعة. مقرنا الرئيسي في طنجة، وسنفتتح مكتبا آخر في العاصمة الرباط.
“جون أفريك”: بعد الأبناك، شركات التأمينات، الاتصالات، النقل الجوي، السكن، الردايو، جاء الدور على قطاع التلفزيون ؟
عباس عزوزي: هناك إرادة تحدو الفاعلين الاقتصاديين المغاربة للإسهام في تنمية إفريقيا. وهذه المقاولات التي تستثمر في القارة في حاجة للتواصل. وسنحاول مواكبتها.
“جون أفريك” : توجد قنوات ببعد إفريقي، مثل “فرانس24″، “أفريكا نيوز” التي ستنطلق في الأسابيع المقبلة. فكيف تنظرون إلى مكانتكم في إفريقيا؟
عباس عزوزي: هناك مكان لنا. ومن أجل إنجاح مشروع فيجب أن يكون هناك منافسون كثر. والقنوات الدولية تنقل نظرة الخارج للقارة الإفريقية، ونحن سنحاول نقل نظرة أفريقيا للخارج.
“جون أفريك” : هل يمكن القول أنكم تحاولون أن تجسدوا صوت المغرب في أفريقيا؟
عباس عزوزي: لايمكن أن ننكر أننا قناة مغربية تحمل فكرة نجاح إفريقيا وليس فكرة نجاح المغرب في أفريقيا. نحن في شراكة جنوب جنوب، ومقاربة المغرب تجاه أفريقيا هي مقاربة التنمية.
“جون أفريك” : من الناحية العملية، ماهي الإضافة التي سيحملها المغرب إلى إفريقيا من خلال هذا المشروع؟
عباس عزوزي : سنسهم في هيكلة المهنة، من خلال إعادة الإنتاج، التكوين، بهدف الانتقال من وضعية المستهلك إلى وضعية منتج للمضمون ببعد أفريقي.
“جون أفريك” : كم سيكلفكم هذا المشروع؟
عباس عزوزي: لن أكشف عن الأرقام التفصيلية للمشروع. لكن يمكن أن أؤكد لكم أن ميزانية الإنتاج ستتضاعف. ميزانية القناة حاليا هي 25 مليون أورو.
“جون أفريك” : هل قناة “ميدي1.تي.في” قناة مربحة؟
عباس عزوزي : نخسر حوالي 10 ملايين يورور في السنة من الإشهار. فأن تجني الأرباح في قناة إخبارية فالأمر يتطلب وقتا طويلا. ففي فرنسا تطلب الأمر من قناة ” BFMTV” سنوات لتحصد الأرباح، كما أن قناة” iTélé» تخسر دائما الأموال. فتحولنا نحو إفريقيا له رهان اقتصادي لأن سوق الإشهار في المغرب، – نحو 100 مليون أورو- غير كاف لتمويل الفاعلين الإعلاميين الثلاثة، خصوصا وأن قناة “دوزيم” تستحوذ على 65 في المائة من العائدات الإشهارية. وبالتالي نهدف من خلال توسعنا في إفريقيا جنوب الصحراء إلى الحصول على مصادر أخرى للإشهار .

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة