الرئيسية / أخبار في صورة / "هوية مرهفة".. مؤلف جديد للكاتب المغربي محمد الناجي

"هوية مرهفة".. مؤلف جديد للكاتب المغربي محمد الناجي

أخبار في صورة أقلام الحقيقة الوجه الاخر بيبل ثقافة و فن قصاصات نبض المجتمع
Y.Chellabi 27 نوفمبر 2015 - 17:39
A+ / A-

صدر مؤخرا عن دار النشر “لاكروازي دي شومان” (ملتقى الطرق) كتاب “هوية مرهفة صفحتي الشخصية على الفيسبوك” لمؤلفه محمد الناجي.

ويطرح المؤلف في هذا العمل الجديد، الذي يقع في 280 صفحة، تساؤلات حول قضايا الإسلام، والإسلاموية، والسياسة، والغرب، والثقافة، والمرأة، واللغة، والكليشيهات والهوية، على الخصوص، تشكل الخيط الناظم بين نصوص مختلفة كتبت في “غمرة نقاش ساخن”، وترتبط بأحداث مختلفة ميزت الساحة المغربية والعربية، حسب ما جاء في وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأوضح محمد الناجي أنه أدرك، من خلال تجميع وإعادة قراءة هذه النصوص في خضم الاضطرابات الراهنة والسياقات العارضة، وحدة هذه النصوص، من جهة، رغم اختلاف مواضيعها ظاهريا، و من جهة أخرى، كيف أن مسألة الهوية تشكل قاسمها المشترك.

وأضاف أنه مهما كانت القضية التي تتناولها نصوص الكتاب، سواء المرتبطة منها بشكل مباشر أو غير مباشر بالهوية، أو تلك التي تتناول الإسلام أو الإسلاموية أو الشأن السياسي أو الغرب أو الثقافة أو المرأة أو اللغة أو التعبيرات أو الكليشيهات، فإن الهاجس الهوياتي والتساؤلات المرتبطة به يشكلان قطب الرحى الذي يفرز تماسك هذه النصوص بشكل عام.

ويتوفر الكاتب والمؤرخ محمد الناجي في رصيده على العديد من الأعمال التي نشرت في المغرب وكذا في مدريد وباريس ونيويورك والقاهرة. وقد برز صيته دوليا من خلال تناوله، في أعماله هاته، قضايا السلطة والشأن الديني والعلاقات الاجتماعية، على الخصوص.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة