الرئيسية / بيبل / تقرير: عمال المغرب تعساء !

تقرير: عمال المغرب تعساء !

بيبل قصاصات كواليس مال و اعمال نبض المجتمع
المحجوب داسع 03 ديسمبر 2015 - 09:32
A+ / A-

صنفت مؤسسة “يونيفرسم” “Universum”، المغرب ضمن الدول التي لازال عمالها يبحثون عن تحسن ظروف اشتغالهم، وذلك في مؤشر “سعادة العمال” UNIVERSUM GLOBAL WORKFORCE HAPPINESS، الصادر عن المؤسسة.
ووضعت المؤسسة خريطة توضيحية لتصنيف عمال أزيد من 55 بلدا حول درجة رضاهم عن الظروف التي يكدون فيها، حيث تبين أن عمال المغرب واليابان ونيجيريا هم الأقل سعادة في عملهم، إلى جانب عمال الجزائر، كينيا، الصين، هون كونغ، قطر، المملكة المتحدة، الهند، إندونيسيا..
أما أسعد العمال في العالم فيوجدون في بلجيكا، جنوب إفريقيا، النرويج، روسيا، اليونان، الدنمارك، أستراليا، نيوزيلندة، جمهورية التشيك، السويد، ألمانيا، كندا، فرنسا، فنلندا، كوستاريكا، البرازيل، الشيلي، الأرجنتين.
واستقت المؤسسة آراء 250 ألف عامل ينتمون لأكثر من 55 دولة لمعرفة درجة رضاهم عن وظائفهم وعن الظروف التي يشتغلون فيها، ومعرفة معايير السعادة لدى العمال، وتأثير ذلك على مردوديتهم وعلى الابتكار والنمو داخل الشركة.
وأكدت المنظمة أن الهدف من إجراء هذه الدراسة هو تمكين الشركات وأرباب العمل من معرفة احتياجات عمالهم، وظروف اشتغالهم، انطلاقا من الدراسة التي اعتبرتها المنظمة “خريطة طريق” لكل الشركات والمقاولات الراغبة في تحسين مردودها وتحقيق نسب نمو كبيرة.
المؤشر استند في تصنيف الدول الـ55 على قياس مدى سعادة العمال داخل المؤسسات التي يشتغلون فيها، وانتشار “ثقافة المؤسسة”، ومدى إحساسهم بالانتماء للمؤسسة، بالإضافة إلى العلاقة التي تجمعهم بمدرائهم، وما إن كانوا مستعدين لتغيير أماكنهم في حالة إن أتيحت لهم فرصة عمل أخرى.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة