الرئيسية / الوجه الاخر / المهمة التي مثل فيها الطالبي العلمي الملك محمد السادس

المهمة التي مثل فيها الطالبي العلمي الملك محمد السادس

الوجه الاخر سياسة قصاصات كواليس
الياقوت الجابري 02 أبريل 2016 - 16:57
A+ / A-

مثل رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم السبت بنيامي، الملك محمد السادس في حفل تنصيب الرئيس النيجري، محمدو إيسوفو.

وأدى إيسوفو الذي أعيد انتخابه لولاية ثانية من خمس سنوات، اليمين اليوم خلال حفل رسمي نظم ب”قصر 29 يوليوز” بحضور العديد من الشخصيات.

وترشح ايسوفو باسم الحزب النيجري من أجل الديمقراطية والاشتراكية، وفاز برسم الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية ليوم 20 مارس المنصرم.

وحصل إيسوفو على نسبة 51ر92 في المائة من الأصوات مقابل 49ر7 في المائة لمنافسه الرئيس السابق للجمعية الوطنية، هاما أمادو.

وأكدت المحكمة الدستورية في مرسوم صدر الأربعاء المنصرم، “انتخاب إيسوفو (64 سنة) رئيسا لجمهورية النيجر لولاية من خمس سنوات تنطلق يوم 2 أبريل 2016”.

ويسعى إيسوفو خلال ولايته الثانية إلى مواصلة حكمه على اساس “برنامج النهضة الثاني”، عقب البرنامج الأول الذي تم تنفيذه خلال ولايته الأولى.

ويتلخص هذا البرنامج في ثمانية محاور رئيسية تتمثل في تعزيز النهضة الثقافية، ومواصلة توطيد المؤسسات الديمقراطية، وضمان أمن الأشخاص والممتلكات، وضمان الولوج للماء للجميع.

كما تهم هذه المحاور ضمان الأمن الغذائي عبر مبادرة (النيجريون يغذون النيجريين)، وتطوير البنيات التحتية في مجالي الاتصال والطاقة، وكذا القطاعات الاجتماعية (التربية والصحة)، والنهوض بتشغيل الشباب.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة