الرئيسية / سياسة / بنخضرا تمد يدها للهند وتقدم لهم المغرب بصورة تبدأها من الافتخار بمنصبها كإمرأة تواجه تحديات

بنخضرا تمد يدها للهند وتقدم لهم المغرب بصورة تبدأها من الافتخار بمنصبها كإمرأة تواجه تحديات

سياسة قصاصات مال و اعمال نبض المجتمع
المحجوب داسع 30 مايو 2016 - 19:13
A+ / A-

أكدت أمينة بنخضرا، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن المغرب يرحب بالشركات الهندية الراغبة في الاستثمار في قطاع الغاز والنفط، مشيرة الى أن المغرب دشن مخططا شموليا وطموحا للطاقات المتجددة يقوم على البحث عن مصادر طاقية جديدة مثل الطاقة الريحية والكهرومائية.

وكشفت بنخضرا في حوار مع صحيفة “انديا تايمز” الهندية، أن القارة الأفريقية تلعب دورا مهما في قطاع الهيدروكابورات، ولهذا نود، تقول بنخضرا أن نقوي العلاقات المغربية والهندية من خلال دفع الشركات الهندية للاستثمار في هذا القطاع.

وقالت وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة في حكومة عباس الفاسي في ذات الحوار، ” المغرب يستورد 94 في المائة من حاجياته الطاقية وفي هذا الصدد، تروم  استراتيجية الطاقة، التي أطلقها المغرب سنة 2009،  تشجيع مصادر الطاقة المحلية، خصوصا الطاقات المتجددة مثل “الرياحية والطاقة الشمسية. لدينا برنامج لتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بمعدل 2000 ميجاوات بحلول عام 2020.

وأشارت مدير المكتب الوطني للهيدروكاربورات الى أن التزام المغرب بحماية البيئة ليس وليد اليوم، مشيرة الى أن استراتيجية الطاقة التي أطلقها المغرب تدخل في اطار وفائه بالتزاماته الدولية، وتعكس الأهمية التي يوليها الملك محمد السادس للتنمية المستديمة، وحماية البيئة، مؤكدة بأن المغرب سيسلط الضوء خلال قمة المناخ المقبلة على الحلول التي يتعين اعتمادها من أجل مستقبل أفضل للعديد من الدول الأفريقية.

وعلاقة بالدينامية التي تعرفها تولي المرأة للمناصب القيادية في الوطن العربي، قالت أمينة بنخضرا :”ان تكون امرأة قيادية في العالم العربي يطرح تحديات، في المغرب، تبنت الحكومة، تحت قيادة الملك محمد السادس، مجموعة من القوانين والاستراتيجية لتعزيز مكانة المرأة في المجتمع، مشيرة الى أن المغرب يعد أكثر الدول العربية استمثارا في مجال المساواة بين الجنسين منذ تنفيذ مدونة الأسرة في سنة 2004،  معبرة عن سعادتها بأن تتولى قيادة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، فنحن كنساء لا يجب فقط أن نبرهن أننا سواسية بل أننا قادرات على تجاوز الحدود المرسومة لنا”، تردف بنخضرا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة