الرئيسية / سياسة / أمنستي تطالب بإطلاق سراح معتقلي اكديم ايزيك

أمنستي تطالب بإطلاق سراح معتقلي اكديم ايزيك

احداث اكديم إيزيك
سياسة قصاصات
كوثر المرنيسي 11 أغسطس 2016 - 12:20
A+ / A-

أطلقت منظمة العفو الدولية «امنستي»، بداية الأسبوع الجاري حملة دولية، للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي ناشطين صحراويين مؤيدين لما يطلق عليه بالبوليساريو معتقلين في المغرب.

ووجهت امنستي رسالة للحكومة المغربية، نقلتها جريدة “القدس العربي”، تطالب فيها بضرورة احترام حقوق «مجموعة اكديم ازيك»، الذين صدرت في حقهم احكام بالمحكمة العسكرية قبل تحويل القضية إلى القضاء المدني.

كما طالبت المنظمة بإجراء تحقيقيات «مستقلة محايدة» حول ما تعرض له معتقلو «مجموعة أكديم ازيك» من تعذيب وسوء معاملة. وشهدت ضواحي مدينة العيون، كبرى حواضر الصحراء المغربية، خريف 2010 مواجهات دموية اثناء تفكيك السلطات المغربية لمخيم احتجاجي أقيم للمطالبة بالسكن والتشغيل.

وتقول السلطات المغربية إن 13 شخصاً قتلوا – هم عشرة من ضباط الأمن ورجل إطفاء ومدنيان – وأصيب العشرات في الثامن من  نونبر2010 كما تم تمثيل بعض المحتجين بجثث رجال الامن.

وأمرت محكمة النقض المغربية في يوليوز الماضي، بإعادة محاكمة مجموعة «اكديم ازيك» (24 مدنياً) أدينوا بقتل أعضاء من قوات الأمن خلال اشتباكات في الصحراء عام 2010، والذين أصدرت محكمة عسكرية بحقهم أحكاماً بالسجن تتراوح بين 20 عاماً والسجن المؤبد. وحظر المغرب المحاكمات العسكرية للمدنيين في 2014

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة