الرئيسية / مال و اعمال / الكوب 22: برلمانيو العالم يناقشون بجنيف مساهماتهم لمواجهة التحديات المناخية

الكوب 22: برلمانيو العالم يناقشون بجنيف مساهماتهم لمواجهة التحديات المناخية

مال و اعمال
مامون خلقي 27 أكتوبر 2016 - 09:22
A+ / A-

اجتمع برلمانيو العالم، أمس الأربعاء، بجنيف، لمناقشة مساهمات المؤسسات التشريعية في أفق احتضان مراكش لمؤتمر المناخ.

وأكد أحمد التويزي (مكتب مجلس المستشارين) مقرر الاجتماع، بهذه المناسبة، أن مخطط العمل الذي اعتمده الاتحاد البرلماني بلوساكا يلزم البرلمانات على تسريع المصادقة على اتفاق باريس والسهر على تنفيذه.

ومن بين أولويات الاتحاد البرلماني تعبئة التمويلات الضرورية من أجل التقليص والتكيف مع التغيرات المناخية ومراجعة الترسانة القانونية المتعلقة بالبيئة قبل نهاية 2015.

ودعا التويزي إلى وضع إطار مؤسساتي للاجتماعات المنتظمة بمناسبة القمم المتعلقة بالمناخ على شكل ” منتدى برلمانيا حول التحولات المناخية “.

وأكد على ضرورة اعتراف الأمم المتحدة بدور البرلمانات كفاعل خلال مفاوضات تفعيل اتفاق باريس، مشيرا إلى أن الوثيقة النهائية التي سيتم المصادقة عليها خلال الاجتماع البرلماني بمراكش ستشكل خريطة طريق ستمكن من توجيه المؤسسات التشريعية في العالم في جهودها لمحاربة التغيرات المناخية.

كما أن دور أعضاء البرلمانات يتمثل أيضا في صياغة نصوص قانونية في مجال التقليص من ظاهرة المناخ والغازات المسببة للاحتباس الحراري.

ويتكون الوفد المغربي الذي يقوده بنشماش بالأساس من أمين مجلس المستشارين أحمد التويزي ورئيس فريق العدالة والتنمية نبيل الشيخي ومحمد سالم بنمسعود عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة