الرئيسية / سياسة / بسبب الأزمة.. وزراء الجزائر يتنازلون عن نسبة 10 بالمائة من رواتبهم الشهرية

بسبب الأزمة.. وزراء الجزائر يتنازلون عن نسبة 10 بالمائة من رواتبهم الشهرية

بسبب الأزمة.. وزراء الجزائر يتنازلون عن نسبة 10 بالمائة من رواتبهم الشهرية
سياسة
مامون خلقي 30 نوفمبر 2016 - 22:43
A+ / A-

قرر وزراء الحكومة الجزائرية التنازل عن نسبة 10 بالمائة من مرتباتهم الشهرية للخزينة العامة في بلاد تعاني أزمة اقتصادية بعد تراجع مداخيلها إلى النصف بفعل انهيار أسعار النفط في السوق الدولية.

وقال مصدر من حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم للأناضول أن “الوزراء وافقوا بالإجماع على اقتراح عرض عليهم خلال اجتماع للحكومة اليوم بالتنازل عن نسبة 10 بالمائة من رواتبهم لفائدة خزينة الدولة”.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن “الخطوة جاءت كلفتة تضامنية من الطاقم الحكومي مع المواطنين بسبب الظرف الاقتصادي الصعب الذي تعيشه بلادنا”.

ولم يسبق أن نشرت السلطات سلما رسميا لرواتب الوزراء لكن مصادر إعلامية تقول أن متوسطها عند 3000 دولار أمريكي دون حساب المنح والعلاوات الخاصة بالمنصب.

وتعاني الجزائر وهي دولة نفطية، من تراجع لعائدات النفط بنسبة فاقت النصف منذ انهيار أسعاره في السوق الدولية قبل عامين.

ويوصف قانونا الموازنة لعامي 2016 و2017 بالأكثر صرامة منذ سنوات بسبب تضمنهما إجراءات تقشفية وزيادة في الضرائب ورفع جزء من الدعم على الوقود ومواد استهلاكية أساسية.

ومنذ أيام تنازل نواب المولاة من حزبي جبهة التحرير الوطني الحاكم والتجمع الوطني الديمقراطي شريكه في الحكومة عن 13 ألف دولار وهو نصف المبلغ المخصص كمنحة للنواب في نهاية العهدة (الولاية) البرلمانية التي تنتهي في ماي القادم.

وقدمت حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في الجزائر) منذ أيام تعديلا على مشروع قانون الموازنة لعام 2017 يقضي بتنازل نواب البرلمان عن 20 بالمائة من رواتبهم ومنحة نهاية العهدة كلها على أن يقوم الوزراء وكوادر الدولة بخطوة مماثلة للتضامن مع المواطن لكن الاقتراح رفض على مستوى البرلمان دون تقديم أسباب ذلك.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة