الرئيسية / سياسة / العلام لـ"فبراير": سننتظر شهرا آخر وأخنوش سيحصل على حقائب وازنة

العلام لـ"فبراير": سننتظر شهرا آخر وأخنوش سيحصل على حقائب وازنة

سياسة
سكينة الصادقي 05 ديسمبر 2016 - 12:31
A+ / A-

يرى عبد الرحيم العلام باحث في علم السياسة أن عمر تشكيل الحكومة سيطول لأسابيع أخرى، بالنظر لحالة الجمود التي تعرفها المشاورات الحكومية، وانتظار بنكيران عودة أخنوش من الجولة الإفريقية.

وقال العلام في اتصال مع فبراير.كوم أنه حتى إذا حسم أمر التحالفات فسيكون هناك نقاش مستفيض حول الحقائب الوزارية والهيكلة الحكومية  التي يتحكم فيها الديوان الملكي بشكل كبير، وبالتالي قد يستمر المغرب شهرا آخر بدون حكومة، يضيف المتحدث.

وعن موقف عزيز أخنوش قال الباحث، إن الأخير أعطى إشارات أنه سيشارك في الحكومة، “في طنجة وفي جلسته مع بنكيران”، وبعدما بدأ الرأي العام يرى بوادر حل مشكل البلوكاج، تم استدعاء أخنوش لإفريقيا، “أكيد الأمر لا يتعلق بتوقيع اتفاقية أو شيئ من هذا القبيل، والاشارة التي تعطيها استدعاء أخنوش لزيارة إفريقيا، أن راس بنكيران باقي قاسح في بعض الأمور، والمزيد من الضغط عليه بالوقت قد يعطي أكله.”

وتابع المتحدث، ما سبقت الاشارة إليه يمكن أن يفرز لنا سيناريوهان، الأول أن يضيق بنكيران درعا بهذه الممارسات ويقدم حكومته المشكلة من الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية للملك، وينهج سياسة الأمر الواقع ويتخلى عن أخنوش.

وشدد المتحدث أن السيناريو الأول سيدخل بنكيران في صراع مع القصر لأن الأخير يرغب في حكومة بداخلها التجمع الوطني للأحرار، قبل إن يستدرك أن شخصية بنكيران تجعل هذا السيناريو غير وارد، ” بنكيران يفضل أن يجلس في بيته حتى لو استمر الوضع على ما هو عليه لعام أو عامين، على أن يعلن صراعا على رغبة القصر”.

واستبعد العلام حدوث السيناريو الثاني الذي يطرد الاستقلال والتقدم الاشتراكية من التشكيلة الحكومية، مؤكدا أن قيادة الاستقلال والعدالة والتنمية تفضل إعادة الانتخابات على أن يفرض عليها طرد مكون معين.

وتوقع الأكاديمي أنه بعد أن يجلس أخنوش وبنكيران سيحصل حزب أخنوش على حقائب وزارية أكبر  ووازنة، مؤكدا أنه من المستحيل أن يتم استبعاد الاستقلال من التشكيلة الحكومية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة