الرئيسية / قصاصات / بنعمر سنقتدي بتجربة اللوكسمبورغ في مجال سلامة الاتصالات

بنعمر سنقتدي بتجربة اللوكسمبورغ في مجال سلامة الاتصالات

المعهد الوطني للبريد والمواصلات، بدر الدين بنعمر
قصاصات
يوسف اليتيم 06 ديسمبر 2016 - 17:19
A+ / A-

قال مدير المعهد الوطني للبريد والمواصلات، بدر الدين بنعمر، إن المغرب يرغب في الاستفادة من تجربة اللوكسمبورغ في مجال أمن وسلامة الاتصالات بهدف النهوض بالبحث والتطوير المرتبطين بتدبير مخاطر البنيات التحتية للاتصالات ونقل المعرفة والخبرة التي تتمتع بها اللوكسمبورغ الى الخبراء والمهنيين والباحثين في سلك الدكتوراه بالمعهد الوطني للبريد والاتصالات.

و أضاف بنعمر في افتتاح لقاء خصص للأمن والسلامة في مجال الاتصالات أن هذا اللقاء يرمي إلى تقديم تجربة اللوكسمبورغ في مجال تنظيم قطاع الاتصالات، بهدف تطوير نضج الفاعلين في تدبير المخاطر وتسهيل الحكامة وتنظيم القطاع والانفتاح على أحسن الممارسات الدولية.

وأشار إلى ان الاستراتيجية التي تبنتها اللوكسمبورغ مكنت منذ عدة سنوات من الاستثمار في البنيات التحتية للاتصالات الالكترونية وتطوير القوانين المتعلقة بهذا المجال، مضيفا أنه بهدف مساعدة الفاعلين في التلاؤم مع التوصيات الاوروبية (انيزا ستاندار) فإن معهد اللوكسمبورغ للتقنين طور مقاربة قطاعية للمخاطر وأعد بمعية معهد اللوكسمبورغ للعلوم والتكنولوجيات مرجعا لتدبير مخاطر قطاع الاتصالات.

من جانبه أشار سيباستيان بينو مسؤول الشراكة بمعهد اللوكسمبورغ للعلوم والتكنولوجيا إلى أنه في سياق تنمية الاقتصاد الرقمي المغربي وموقعه كحلقة وصل بين اوروبا وإفريقيا فإن سلامة وجودة خدمات الاتصالات المغربية تبقى في صلب جميع الانشغالات وهو السبب الذي يجعل من حكامة القطاع والتنقنين المشترك أمران اساسيان للرفع من نضج القطاع.

وقال إنه يتعين تطوير التقنين لحث الفاعلين على تدبير أمثل لمخاطرهم مبرزا أن استراتيجية اللوكسمبورغ مكنت منذ عدة سنوات من الاستثمار في البنيات التحتية للاتصالات الالكترونية وتطوير تنظيم هذا القطاع. وأضاف أن مقاربة اللوكسمبورغ يمكن أن تشكل نموذجا لتطوير نموذج يتلاءم مع السياق المغربي وخاصة في ما يتعلق بتحسين نضج الفاعلين في قطاع الاتصالات في تدبير مخاطرهم وتسهيل الحكامة وتنظيم القطاع وتملك الممارسات الجيدة على الصعيد الدولي.

ويبحث هذا اللقاء الذي ينظم على مدى يومين بتعاون بين معهد اللوكسمبورغ للعلوم والتقنيات “أمن وسلامة الاتصالات: نموذج تقنين وتنظيم المخاطر”.

وقد خصص اليوم الاول لمداخلات مختصين في ادراج تدبير المخاطر في إطار نظام التقنين الاوروبي في مجال أمن وسلامة الشبكات وتطبيقها على مستوى اللوكسمبورغ.

وسيخص اليوم الثاني من هذا اللقاء لدراسة نقل مقاربة اللوكسمبورغ للمغرب من خلال مشاريع للتعاون وتحديد الرهانات والبحث والتطوير.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة