الرئيسية / قصاصات / «البلوكاج» الحقيقي للحكومة

«البلوكاج» الحقيقي للحكومة

قصاصات
الياقوت الجابري 10 ديسمبر 2016 - 14:21
A+ / A-

يبدو أن الحكومة المقبلة لن ترى النور في القادم من الأيام، هذا ما تؤكده عدد من المؤشرات، واحد منها هو إصرار عزيز أخنوش على استكمال جولته التنظيمية، والتي بدأها من طنجة في الأسابيع القليلة الماضي، قبل أن يحط الرحال مؤخرا في مدينة الداخلة والعيون.

وإذا كان هذا مؤشر واضح وجلي يؤكد أن عزيز أخنوش الذي قطع زياراته التنظيمية لتقديم واجب التعزية لعبد الإله ابن كيران في وفاة والدته، والعودة لاستكمال نفس البرنامج دون أي تقدم في مسار المفاوضات، فإنه مؤشر ناتج عن مؤشر أكبر، ويتعلق الأمر باستمرار نفس الشرط الذي وضعه أخنوش في اللقاء الأول الذي جمعه بعبد الإله ابن كيران، أي استبعاد حزب الاستقلال من الحكومة المقبلة.

وتقول بعض الأخبار، أن نبيل بنعبد الله قد لمح في المؤتمر الوطني للجمعية الديمقراطية للمنتخبين التقدميين الذي افتتح أشغاله هذا الصباح بالرباط ، أن لا جديد في مسار المشاورات الحكومية، وأن هناك حزب يريد المشاركة في الحكومة يشترط استبعاد حزب آخر منها، وهي الجملة الواضحة والمقصود منها اشتراط الأحرار استبعاد حزب الاستقلال.

وإذا ظل هذا الشرط قائم لدى عزيز أخنوش، فقد تستمر المشاورات أيام وأسابيع، لكن السؤال الذي يطرحه عدد من المتتبعين: لماذا لا يشكل ابن كيران حكومته بدون التجمع الوطني للأحرار ما دام يتوفر على أغلبية؟

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة