مرسي يبدأ مهامه الرئاسية بالثورة من داخل القصر | فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

مرسي يبدأ مهامه الرئاسية بالثورة من داخل القصر

  • مـــــريــــة   مــــكريـــم
  • كتب يوم الثلاثاء 26 يونيو 2012 م على الساعة 10:49

بدأ محمد مرسي أول رئيس مصري منتخب بشكل حر العمل لتشكيل حكومة ائتلافية يوم الاثنين بعد أن تجول في قصره الجديد الذي كان محظورا على جماعة الإخوان المسلمين في عهد المخلوع حسني مبارك.

ويواجه مرسي تحديا يتمثل في تلبية التوقعات الكبيرة في بلد سئم من الاضطرابات وساءت فيه الأوضاع الاقتصادية.

لكن تعهده الانتخابي بإكمال الثورة التي أطاحت بمبارك العام سيتعارض مع المصالح المترسخة للقادة العسكريين الذين يشرفون على عملية التحول إلى الديمقراطية.

وقبل وقت قصير من فوزه التاريخي بالرئاسة قام المجلس الأعلى للقوات المسلحة بحل البرلمان المنتخب حديثا والذي تتزعمه أغلبية إسلامية وذلك بموجب قرار محكمة وأصدر مرسوما يضع قيودا على صلاحيات الرئيس وتجعله عرضه للوم عن أي إخفاق.

وكان لفوز مرسي تأثير فوري أيضا خارج حدود مصر حيث ألهم إسلاميين ثاروا على « حكام مستبدين » في أنحاء الشرق الأوسط ووصلوا إلى السلطة في شمال إفريقيا.
وتشعر إسرائيل بالقلق من أن يشهد اتفاق السلام الذي وقعته مع مصر عام 1979 المزيد من الفتور لكن الفلسطينيين في قطاع غزة عبروا عن سعادتهم بفوز مرسي.

أما إيران فقد وصفت فوزه بأنه « يقظة إسلامية »رغم أن طهران وجماعة الإخوان المسلمين يتبعان نمطين متعارضين من ناحية العقيدة. ونشرت وكالة فارس للأنباء مقابلة طالب فيها مرسي باستعادة العلاقات الكاملة بين القاهرة وطهران لتحقيق « توازن » استراتيجي في المنطقة.

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة