الرئيسية / قصاصات / مجلس جهة فاس-مكناس يصادق على جملة من مشاريع الاتفاقيات الجاهزة

مجلس جهة فاس-مكناس يصادق على جملة من مشاريع الاتفاقيات الجاهزة

جهة فاس مكناس
قصاصات
يوسف اليتيم 07 مارس 2017 - 15:47
A+ / A-

صادق مجلس جهة فاس-مكناس في دورته العادية لشهر مارس التي عقدها ، أمس الاثنين بمدينة تازة ، وبالإجماع ، على جملة من مشاريع الاتفاقيات الجاهزة، في أفق تفعيل آليات ومرتكزات التنمية الجهوية.

وحسب وكالة المغرب العربي للانباء، فان الاختيار وقع على تازة لعقد الدورة لتكريس سنة حميدة اعتمدها المشرفون على تدبير الشأن الجهوي، تقضي بتنظيم دورات المجلس بشكل دوري بمختلف المدن المشكلة للجهة.

ويتعلق الأمر بمجموعة من مشاريع اتفاقيات الشراكة وأخرى فردية، تتوزع بين مجالات مختلفة، صودق عليها برئاسة رئيس المجلس امحند العنصر واولي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر وعمال عمالات وأقاليم الجهة وأعضاء مجلسها.

وفي هذا الإطار صادق المجلس على مشاريع اتفاقيات تتعلق بالتنمية القروية، تتمثل في أشغال بناء وصيانة طريقين بعمالة فاس بغلاف مالي يصل إلى 10 ملايين درهم، وتوسيع وتأهيل ثلاث طرق بعمالة تاونات (57 مليون و750 ألف درهم)، وتزويد مجموعة من دواويرها بالماء الصالح للشرب (50 مليون درهم)، وتزويد 60 منزلا بجماعتين في العمالة ذاتها (830 ألف درهم)، فضلا عن المصادقة عن اتفاقيات شراكة بإنجاز طريق وشطر أول من قنطرة بعمالة إفران (11 مليون درهم)، وكهربة ثلاثة دواوير بجماعتين بعمالة مكناس (2 مليون و982 ألف و396 درهما).

كما صادق المجلس على مشاريع اتفاقية شراكة في إطار سياسة المدينة من أجل إنجاز برنامج تأهيل جماعة ميسور بإقليم بولمان يمتد إلى غاية سنة 2019 بغلاف مالي يقارب 450 مليون درهما، واتفاقية شراكة متعلقة بإحداث مكافأة لدعم التشغيل بمنطقة فاس شور (12 مليون درهم مناصفة بين الجهة وجماعة فاس)، واتفاقية حول توليد الطاقة من المخلفات الناتجة عن عصر الزيتون بالجهة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تقريب التعاون بين الشركاء من أجل تنمية تمويل وإنشاء واستغلال مشروع (أوليا غرين فود مكناس) الرامي لإنتاج الطاقات المتجددة انطلاقا من معالجة الزيتون.

ووافقت الدورة العادية للمجلس أيضا على مشاريع اتفاقية شراكة لإقامة نظام للمراقبة بواسطة الكاميرات بمدينة مكناس (5 ملايين درهم)، واتفاقية بين الجهة والجماعات الترابية من أجل اقتناء سيارات إسعاف، واتفاقية بين الجهة ووزارة الشباب والرياضة والجماعات الترابية من أجل إحداث ملاعب القرب، واتفاقية تتعلق بتهيئة وتوسيع قاعة الجمباز بالمركب الاجتماعي والرياضي والترفيهي 20 غشت بجماعة مكناس بغلاف يناهز 3 ملايين درهم.

كما تمت المصادقة على مشروع اتفاقية بين الجهة ووالي الجهة وعمال عمالات وأقاليم الجهة لتنفيذ المشاريع.

وصادق المجلس ، بالأغلبية ، على 13 من مشاريع اتفاقيات مقترحة من طرف والي جهة فاس-مكناس، منها ما يتعلق بشراء وسائل التنقل والعتاد المعلوماتي وكاميرات المراقبة واحتياجات عمل مختلفة لفائدة ولاية أمن فاس، والبرامج المندمجة لتنمية السياحة الطبيعية والقروية للجهة، وتنفيذ مشاريع تنموية بعمالة فاس، وتمويل إنجاز مشروع إحداث مركز الاستقبال والمحاضرات والترفيه بجماعة تاونات، وتمويل مشاريع حماية المراكز والدواوير المهددة بالفيضانات بإقليم بولمان، فضلا عن إنجاز مسالك طرقية بإقليم إفران.

ووافق أعضاء مجلس الجهة ، مبدئيا ، على مساهمة هذا الأخير في تمويل برنامج ترميم وصيانة وتوظيف التراث المعماري والحضري لمدينة مكناس، وفي إنجاز مشروع إحداث منطقة صناعية بويسلان (عمالة مكناس)، وتمويل كل من عمليتي إسكان بإقليم الحاجب، ومشروع سككي بالإقليم ذاته، مع المصادقة المبدئية أيضا على مشروعين يخصان تحويل اعتمادات من ميزانية 2017، وتمويل أنشطة ومشاريع أخرى.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة