صورة تعبيرية عن عيد الأم

الـ21 من مارس ليس عيداً للأمهات فقط

حين تسأل أحد المارة في الشارع العام عن ما هي المناسبة التي يحتفى بها في الـ21 من مارس من كل سنة، ستكون الإجابة حثما عيد الأمهات، غير أن العديد منهم لا يعرف أن هذا اليوم يصادف احتفال العالم بعدة مناسبات، إليك نبدة عنها:

اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري

في الـ21 من مارس عام 1960، فتحت قواتٌ شرطية النار على متظاهرين سلميين في مدينة « شاربڤيل » بجنوب إفريقيا، فأردت أكثر من 69 قتيلاً، بينهم نساء وأطفال.

كانت التظاهرات قد اندلعت اعتراضاً على قوانين المرور، التي تفرضها سلطة الفصل العنصري في البلاد، كانت تحتم هذه القوانين على السود وحدهم حمل جوازات مرورٍ للانتقال بين مدن جنوب إفريقيا؛ بهدف تضييق الخناق على حرية حركتهم وانتقالهم.

اليوم العالمي للشعر

كان يُحتفى بهذا اليوم عادة في بدايات أكتوبر من كل عام، وفي مايو عام 1997، انعقد مهرجان ربيع الثقافة الفلسطينية لمدة أسبوعين في فرنسا.

شارك في هذا المهرجان الشعراء الفلسطينيون: فدوى طوقان، ومحمود درويش، وعز الدين المناصرة، وفي ختام أعمال المهرجان، وجهوا نداءً لليونسكو بضرورة تسمية يومٍ عالمي للشعر، يحتفل فيه العالم بالشعر قراءةً وكتابة.

ثم تابع مثقفون وشعراء مغاربة في « اللجنة الوطنية المغربية » تنفيذ الفكرة الفلسطينية، فأعادوا تقديم الطلب لليونسكو، حتى صدر القرار عام 1999 باعتبار الـ21 من مارس يوما عالميا للشعر.

يوم « نوروز » الدولي

النوروز، كلمة فارسية مكونة من مقطعين، نو أي جديد، وروز أي يوم، وتعني اليوم الجديد. يحتفل بالنوروز في الـ21 من مارس، وهو أول السنة الفارسية، ويصادف يوم الاعتدال الربيعي.

اليوم العالمي لمتلازمة داون

« الأشخاص ذوو الإعاقة، بمن فيهم المصابون بمتلازمة داون، هم أكثر من مجرد كونهم أشخاصاً بحاجة إلى المساعدة؛ إنهم صانعو تغيير يستطيعون دفع مسيرة التقدم في المجتمع بأكمله، ولا بد من أن نستمع إلى أصواتهم، ونحن نسعى جاهدين إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ».

كان هذا جزءاً من رسالة الأمين العام للأمم المتحدة في 21 مارس عام 2016، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون.

اليوم العالمي للغابات والأشجار

في 21 ديسمبر عام 2012، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بتسمية الـ21 من مارس، يوماً عالمياً للغاباتِ والأشجار، ابتداءً من عام 2013.

وركزت الجمعية العامة في قرارها على أهمية الغابات والأشجار في التنمية المستدامة، والحفاظ على توازن البيئة والأمن الغذائي.

تحميل...

أكتب تعليقك

كل التعليقات الموجودة على الموقع لا تعبر عن رأينا أو وجهة نظرنا.ونحن غير مسؤولون قانونياً عن التعليقات غير اللائقة، فالمستخدم هو المسؤول الأول والأخير عن التعليقات التي يكتبها وهي تعكس وجهة نظره فقط. يرجى العلم أن التعليقات تراجع وتتم إزالة العبارات غير اللائقة.