الرئيسية / قصاصات / هل اجتاز الاقتصاد المغربي الصدمات الرئيسية خلال السنوات الاخيرة؟

هل اجتاز الاقتصاد المغربي الصدمات الرئيسية خلال السنوات الاخيرة؟

البنك الافريقي يتوقع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للمغرب
قصاصات مال و اعمال
يوسف اليتيم 26 أبريل 2017 - 19:09
A+ / A-

أفاد تقرير نشره مؤخرا مرصد الانتاج المشترك بحوض المتوسط، بأن الاقتصاد المغربي ، اجتاز الصدمات الرئيسية خلال السنوات الاخيرة ، بصلابة ملحوظة، مشيرا الى ان الازمة المالية لسنة 2008، والتباطؤ الاقتصادي كان لهما تأثير طفيف عليه.

وحسب وكالة المغرب العربي للانباء، فان التقرير الذي يحمل عنوان ” الانتاج المشترك بالمغرب : السياق ، الانجازات والآفاق” اكد ان المحاصيل الجيدة وقوة الطلب الوطني ، يفسران الاداء الاقتصادي الجيد للمملكة، موضحا انه حتى في سنة 2011 ،فيما كانت تونس في خضم الربيع العربي ،تشهد تراجع ناتجها الخام الداخلي ،واصل الاقتصاد المغربي نموه وتجاوز متوسط بلدان جنوب وشرق المتوسط.

واضاف التقرير ان نمو الناتج الداخلي الخام الذي يحوم منذ 2010 حول معدل 4 في المائة ، يتوقع ان يواصل الارتفاع التدريجي ليصل الى ستة في المائة من بداية العشرية حتى نهايتها، مبرزا ان معدي التقرير لاحظوا انه يبدو ان الاستقرار السياسي والاصلاحات التي تم القيام بها منذ عشر سنوات ،جعلت من المغرب ملاذا ضمن فضاء متوسطي تجتاحه حالة من عدم اليقين.

كما ان صحة الاقتصاد الوطني وصلابته يجدان تفسيرها بحسب التحليلات التي تضمنها التقرير ، في تحول نظام الانتاج نحو الارتقاء في سلاسل القيمة، وهو ما مكن من اعادة توازن المبادلات الخارجية، واعادة توزيع افضل لخلق الثروات بين الشركاء .

واكد التقرير أن الاقتصاد المغربي قادر على تحقيق انتاج أوسع ، واكثر تنوعا وتركيبا ، مستفيدا من ارتفاع نفقات الاستهلاك النهائية التي تدرها هذه الانشطة ذات القيمة المضافة ، وبروز فئات وسطى.

وجاء في التقرير انه بالاضافة الى ذلك ، تحقق هذا التحسن في سياق اندماج المغرب ضمن خط عمودي في منتصف الطريق بين اروبا وافريقيا جنوب الصحراء، مما مكن من رصد ،في كل فضاء، مجالات نمو جديدة ، مشيرا الى ان الاقتصاد المغربي اكثر استقلالية واقل حساسية تجاه الظرفية الدولية ، ويمكنه بالتالي مواجهة اضطرابات السوق بمزيد من المرونة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة