الرئيسية / قصاصات / صعود الدرج قد يعزز النشاط أكثر من القهوة والمشروبات الغازية

صعود الدرج قد يعزز النشاط أكثر من القهوة والمشروبات الغازية

صعود الدرج
قصاصات
مـــــريــــة مــــكريـــم 30 أبريل 2017 - 09:16
A+ / A-

قالت دراسة صغيرة إن صعود وهبوط الدرج لمدة عشر دقائق، قد يعزز النشاط لدى الشابات اللائي يعانين من قلة النوم، أكثر مما تفعل كمية من الكافيين موجودة في عبوة من المشروبات الغازية أو نصف كوب من القهوة، حسب تقرير “رويترز”.

وكتب الباحثون في دورية (فسيولوجي آند بيهفيار) إن هذه القفزة في مستوى النشاط تكون قصيرة نسبيا وقالوا إن على الموظفين المنهكين ممارسة الرياضة لأوقات قصيرة أكثر من مرة خلال اليوم للحفاظ على الطاقة على الأمد الطويل.

وذكر باتريك أوكونر أستاذ علم الحركة في جامعة جورجيا بأثينا والذي شارك في إعداد الدراسة “هناك كثير من الناس يعانون من الحرمان من النوم ويشكون من قلة النشاط. ركزنا على النساء لأن شكواهن من ذلك أكثر كثيرا من الرجال”.

ولمقارنة تأثيرات الكافيين والتمارين على مستوى النشاط فحص فريق الدراسة 18 طالبة جامعية يتناولن كميات متوسطة من الكافيين.

كما كانت الشابات يعانين من نقص النوم إذ أبلغن جميعا أن ساعات نومهن لا تزيد عن ست ساعات ونصف الساعة خلال اليوم.

وقبل بداية التجربة أجابت النساء على أسئلة لتقييم شعورهن بالطاقة أو النشاط ومستويات الدوافع لديهن.

كما أكملن اختبارات معرفية تقيس مستوى التركيز والذاكرة متوسطة الأجل والوقت المطلوب للتفاعل.

وانقسمت المشاركات إلى ثلاث مجموعات وتناولت كل مجموعة إما قرص يحتوي على 50 مليجراما من الكافيين (وهي كمية تعادل الكافيين الموجود في عبوة مياه غازية أو نصف كوب من القهوة) أو قرص لا يحتوي على شيء ومارست المجموعة الثالثة صعود وهبوط الدرج لمدة عشر دقائق.

وبعد تناول قرص الكافيين أو القرص الوهمي وممارسة التمرين أجابت كل مجموعة على اختبارات معرفية واستبيانات بعد 30 دقيقة ثم بعد 50 دقيقة. ثم سجلت كل مشاركة شعورها بالنشاط بعد نحو ساعة وربع من التجربة.

وكرر الباحثون التجربة مرتين خلال ثلاثة أيام.

ووجد الباحثون أن النساء اللائي استخدمن الدرج لمدة عشر دقائق أبلغن عن مستويات مرتفعة بشكل كبير من الطاقة مقارنة مع المجموعة التي تناولت قرص الكافيين.

وتراجع التأثير مع الوقت وكان مستوى النشاط واحدا لدى المجموعة التي مارست التمرين وتلك التي تناولت قرص الكافيين بعد ساعة من التجربة.

ولم يؤثر التمرين أو قرص الكافيين على الانتباه أو الذاكرة أو الوقت المطلوب للتفاعل.

وقال أوكونر إن تأثير التمرين في هذه الدراسة كان قصيرا بوضوح لكن دراسات أخرى تشير إلى أنه مع ممارسة الرياضة عدة مرات ولفترات قصيرة خلال اليوم يمكن أن يشعر المرء بالنشاط لفترة طويلة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة