منظمة الصحة العالمية تشيد بصحة "الأمهات المغربيات" - فبراير.كوم | موقع مغربي إخباري شامل يتجدد على مدار الساعة

منظمة الصحة العالمية تشيد بصحة « الأمهات المغربيات »

  • فبراير
  • كتب يوم الخميس 11 مايو 2017 م على الساعة 9:54
معلومات عن الصورة : انتقادات ساخنة للرميد في جنيف

تم مؤخرا بجنيف عبر الفيديو عرض استراتيجية التعاون الجديدة بين المغرب ومنظمة الصحة العالمية خلال الفترة الممتدة ما بين 2017 و2021، بمشاركة مسؤولين من الجانبين.

ممثل منظمة الصحة العالمية إيف سوترلاند، الذي كانت يتحدث من الرباط، ابرز التقدم الذي حققته المملكة في مجال الصحة، مشيرا في هذا الصدد إلى التراجع الواضح بنسبة 35 في المائة في وفيات الأمهات مقارنة مع 2010، وذلك حسب التحقيق الوطني حول السكان والصحة لسنة 2017.

كما أشار إلى تراجع وفيات الأطفال حيث انتقلت 47 حالة وفاة بالنسبة ل 100 ألف حالة ولادة في 2010 إلى 5ر30 في 2014 .

من جانبه، قدم الكاتب العام لوزارة الصحة الدكتور عبد العالي البلغيثي عرضا حول مجالات تدخل الاستراتيجية الجديدة، مؤكدا أن هذه الأخيرة تشدد على دعم إصلاح الرعاية الصحية الأولية الموجهة نحو تطوير صحة الأسرة.

وتروم أيضا، حسب  البلغيشي، تعزيز عرض الخدمات بالنسبة للأشخاص في وضعية إعاقة، والمسنين والمهاجرين وكذا مواكبة الاستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات لمحاربة الأمراض الغير منقولة، وخاصة تطوير الصحة العقلية والرعاية الملطفة.

وتم خلال هذه الندوة إبراز التعاون النموذجي بين منظمة الصحة العالمية والمغرب، والتي تعززت بعد زيارة المديرة العامة للمنظمة مارغاريت شان في 2016 للمغرب، خلال مؤتمر الكوب 22 .

وأشاد ممثل البعثة الدائمة للمملكة بجنيف بالطابع الشامل للتعاون الثنائي والمقاربة التشاركية المعتمدة خلال صياغة هذه الاستراتيجية على المستوى المحلي والإقليمي والوطني.

وقال إن هذه الاستراتيجية تنسجم مع المبادئ الأساسية التي تم الإعلان عنها في مجال قانون الصحة، وكذا أولويات منظمة الصحة العالمية ومخطط الأمم المتحدة الإطار للمساعدة على التطور.

loading...
loading...

أكتب تعليقك

مواضيع ذات صلة