الرئيسية / سياسة / العماري: رئيس الحكومة لا يفهم.. وتعويم الدرهم سيضر بالمواطن

العماري: رئيس الحكومة لا يفهم.. وتعويم الدرهم سيضر بالمواطن

إلياس العماري
سياسة مال و اعمال
عبد السلام أكني 12 مايو 2017 - 20:42
A+ / A-

وجه إلياس العماري، الامين العام لحزب الاصالة والمعاصرة،  رسالة إلى مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة  ردا على تصريحاته  التي قال فيها أن “قرار تعويم الدرهم هدفه دعم السياسة الاقتصادية للمملكة المغربية.

وقال إلياس العماري في تدوينته على صفحته الرسمية الفايسبوك، مخاطبا الخلفي “أنت وزير تفهم في أمور عديدة، و أنا أفهم في بعضها، و لكن لا أعتقد أنني أفهم، لا أنا و لا أنت، و لا السيد رئيس الحكومة، و لا السيد الأمين العام لحزبك، تعقيدات العملة في علاقاتها مع العملات الأجنبية و مع تنافسية الإقتصاد الوطني”.

وأضاف “أن موضوع التعويم يفهمه الخبراء الإقتصاديون و المتخصصون . و من الأفضل أن تترك الموضوع لهم ليشرحوا للمغاربة ما معنى التعويم و ما علاقة العملة الوطنية بالعملات الأجنبية”.

وأكد “اطلعت شخصيا على وثيقة لحركة أنفاس الديموقراطية صدرت في الخامس من يناير الماضي حول الإطار المرجعي للسياسات الإقتصادية ببلادنا، و أن الوثيقة نبهت إلى أن قرار ما يسمى بتعويم الدرهم قد تم إملاؤه من الخارج، و هو سيضر بالطبقة الشعبية و سيفيد الطبقة الغنية”.

واستطرد “نبهت إلى أن مثل هذه القرارات هي سياسية و ليست محض اقتصادية و مالية. بحكم أنني لست من ذوي الاختصاص، فقد صادفت أحد أعضاء هذه الحركة، و أنا أثق في تحليلاتها و تقاريرها في هذا الموضوع و غيره.
و أفراد العماري رسالته للخلفي “شرح لي هذه المسألة، فلم أفهم شيئا، لأنني لست من ذوي الاختصاص، سوى أن التعويم سيضر بالمواطن. و نظرا لأن الموضوع يهم معيش المواطنات و المواطنين بدون استثناء، فمن الأجدر فتح نقاش عمومي حول الموضوع قبل اتخاذ القرار بمنطق الأغلبية الحكومية. هذا الموضوع و أمثاله كالمقاصة و التقاعد و غيره من الملفات التي تهم معيش المواطن بشكل مباشر، يجب ان يكون موضوع تحاور و تشاور جدي وفق منهجية ديموقراطية توافقية بين جميع التعبيرات السياسية و المجتمعية في البرلمان و خارجه.”

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة