حكيم بن شماش

بن شماش في اليابان لتعميق التعاون الاقتصادي بين الرباط وطوكيو

أجرى  رئيس مجلس المستشارين، السيد حكيم بن شماش، مباحثات أمس  الإثنين 15 ماي 2017 بطوكيو مع رئيس مجلس المستشارين الياباني، السيدchuichi Date .

وخلال هذا اللقاء، أبرز الجانبان مستوى علاقات التعاون والصداقة التي تجمع بين البلدين القائمة على التقدير المتبادل والقواسم الثقافية والقيم الإنسانية المشتركة، والإرادة القوية لقائدي البلدين،  الملك محمد السادس وإمبراطور اليابان.

وأشاد رئيس مجلس المستشارين الياباني بالدينامية المتميزة التي تشهدها العلاقات البرلمانية بين البلدين، مؤكدا على أهمية هذه الزيارة في إعطاء دفعة جديدة لعلاقات الشراكة المتميزة القائمة بين البلدين والشعبين الصديقين.

وثمن رئيس مجلس المستشارين الياباني الدور الكبير الذي تلعبه الوكالة اليابانية للتنمية بالمغرب.

ومن جانبه، أكد  حكيم بن شماش أن الهدف من هذه الزيارة هو استكشاف آفاق جديدة لتعميق التعاون الاقتصادي بين البلدين، خصوصا وأن الوفد المغربي يضم رئيسين لجهتين تتوفران على الكثير من الموارد وفرص الاستثمار الواعدة، داعيا في هذا الإطار إلى استثمار أمثل للإمكانات المتاحة أمام التعاون الاقتصادي بين البلدين من أجل توطيد شراكة نموذجية.

وبعد أن استعرض هندسة مجلس المستشارين في ظل الدستور الجديد، وما تتميز به من تنوع وتعدد في مكوناته، دعا  حكيم بن شماش إلى مبادرة إطلاق منتدى برلماني بين مجلس المستشارين المغربي ومجلس المستشارين الياباني، كإطار للعمل المشترك، والحوار المثمر، والترافع حول مختلف القضايا لدى حكومتي البلدين.

وتناول الجانبان، خلال هذه المباحثات، مجموعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي.

هذا ويذكر أن الوفد المغربي، يضم إلى جانب رئيس مجلس المستشارين،  حكيم بن شماش، ومحمد الرزمة، رئيس لجنة العلاقات الخارجية  والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة ورئيس مجموعة الصداقة المغربية ـ اليابانية بمجلس المستشارين، كلا من عبد الصمد سكال، رئيس جهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة، وعبد النبي بيوي، رئيس جهة الشرق.

وتندرج هذه الزيارة في إطار تعزيز وتقوية علاقات التعاون والصداقة المتميزة  القائمة بين المملكة المغربية واليابان، وبحث السبل الكفيلة بتوسيع آفاق الشـراكة بين الجانبين، وترسيخ آليات التشاور والتنسيق حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. كما تأتي في إطار تفعيل البعد الجهوي في الدبلوماسية البرلمانية، وتنزيل التوصيات الصادرة عن « الملتقى البرلماني للجهات » الذي انعقد يوم 6 يونيو 2016 بمجلس المستشارين، باعتبار المجلس امتدادا للجماعات الترابية، وفاعلا مركزيا يسعى أن يكون رافعة مؤسساتية في الجهوية المتقدمة كورش استراتيجي ببلادنا.

تحميل...

أكتب تعليقك

كل التعليقات الموجودة على الموقع لا تعبر عن رأينا أو وجهة نظرنا.ونحن غير مسؤولون قانونياً عن التعليقات غير اللائقة، فالمستخدم هو المسؤول الأول والأخير عن التعليقات التي يكتبها وهي تعكس وجهة نظره فقط. يرجى العلم أن التعليقات تراجع وتتم إزالة العبارات غير اللائقة.