الرئيسية / الوجه الاخر / ‎خبير مغربي في محاربة "الإجرام" يغادر إلى السويد بكلمات مؤثرة

‎خبير مغربي في محاربة "الإجرام" يغادر إلى السويد بكلمات مؤثرة

رشيد المناصفي
الوجه الاخر
جمال العبيد 20 مايو 2017 - 13:48
A+ / A-

قرر الخبير المغربي في قضايا الإجرام والتحليل النفسي، رشيد المناصفي، مغادرة المغرب إلى السويد، مشيرا في رسالة عممها على وسائل الإعلام أنه “بعد تفكير عميق، قررت طي صفحة من حياتي، أعلن لكم بكل حسرة، قرار رحيلي عن أجمل بلد في العالم، المغرب الذي سيظل رفقة الشعب المغربي دائما وأبدا في قلبي وفي روحي.رحيلي عن المغرب سرع من وتيرته كوني ومنذ عودتي من السويد حاولت تغيير بعض الأشياء والعقليات لكنني كنت في كل محاولة أصطدم بالحائط ولهذا سأكشف عن مكامن الخلل بدافع الحب للمغرب”، وفق تعبير الرسالة.

وتابع المناصفي على نفس الرسالة التي توصل “فبراير. كوم” بنسخة منها: “لقد اخترت التعبير عن عدم رضاي عن الرحيل ولهذا السبب قررت كتابة هاته الرسالة، لكن هذا الأمر لن يمنعني من مواصلة حبي للمغرب وللمغاربة، فأنا لا أشعر بخيبة أمل أو بالخسارة لكنني أعبر عن غضبي وامتعاضي من رؤية وزراء ومسؤولين غير أكفاء يسيرون بلدي.

وأورد المناصفي مجموعة من الأسباب التي تقف خلف اتخاذه هذا القرار والمتمثلة في:

1 – المراسلات: منذ 11 سنة، وأنا أكتب عددا من المراسلات وأحاول التواصل مع عدد من الشخصيات (أنظر اللائحة المرفقة)، لكي أساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا، بمعنى وضع تجربتي وشبكة علاقاتي في النواحي السياسية الاقتصادية رهن إشارة بلدي لكن دون أن أتلقى أي جواب.
2 – الفقر الذي يتزايد والذي ألاحظه خصوصا في المناطق المنسية بل وأحيانا على بعد أمتار من المدن.
3 – التعليم، حاليا يتم إغلاق عدد من المدارس العمومية إلى جانب تدني المستوى والذي لا يساعد سوى على إخراج أجيال تنتمي للماضي أكثر منه للمستقبل.
4 – الصحة توجد في قاعة الإنعاش بدورها. يوميا ولمدة 11 سنة وأنا أعاين وأصادف أناسا يستنكرون وقوع أخطاء فادحة خلال إجرائهم لعدد من العمليات الجراحية.
5 – الرشوة منتشرة بشكل كبير وإذا لم تقدم ورقة نقدية صغيرة أو كبيرة لن تقضي مصالحك والأمر معمم على جميع الإدارات.
6 – اللاعدالة، لا يعقل أن يظل ملف عادي داخل ردهات المحاكم لسنين، ولهذا وغيره يهجر الناس بلدهم ولا يرغبون في الاستثمار داخله.
7 – اللاأمن والذي يتضاعف يوما عن اليوم الذي سبقه. ليس بالقوة نقضي على الجريمة لكن بالذكاء. فحينما تعنف القوات العمومية الأساتذة، الأطباء، الطلبة، فأين هو الأمن في هاته الحالة.
8 – اللامساواة، نسمع كثيرا بأن تحقيقا ما تم فتحه في ملف ما لكن دون أن يغلق نهائيا، وفي الحالة التي يسرق فيها الفقير بيضة ندينه بسنتين من السجن، في حين يمكن لشخص نافذ أن يفعل ما يشاء دون أن تطاله أية مساءلة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة