الرئيسية / ملفات / الوظائف التي تعرض أصحابها للانتحار

الوظائف التي تعرض أصحابها للانتحار

ملفات
عبد السلام أكني 25 مايو 2017 - 21:20
A+ / A-

على عامش انتحار الشرطي أحمد بمنطقة الزرقطني بالدار البيضاء هذا اليوم، وهي عملية انتحار ضمن سلسلة عرفتها البلاد في الآونة الأخيرة، تعتبر ظاهرة انتحار الأفراد من الظواهر التي استفحلت بمخلتف دول العالم، سواء المرتفعة الدخل منها أو العكس، ورغم  ضعف إتاحة البيانات الخاصة بالانتحار والإقدام عليه ونوعية هذه البيانات لدى العديد من الدول، إلا أن منظمة الصحة العالمية أكدت في تقرير لها سنة 2014، أن العالم يشهد حالة انتحار في كل 40 ثانية، بما مجموعه أكثر من 800.000 شخص ينتحرون في السنة، وهذا يعني أن الظاهرة عالمية وهي لا تفتأ تستفحل سنة بعد أخرى، هذا على الرغم من أن المعطيات المستقاة من طرف المنظمات العالمية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، تبقى تقديرية وتقريبية. لأنّ العديد من الدول، كما هو معروف، وخصوصا دول العالم الإسلامي، لا تتوفر على سجلات لإحصاء المنتحرين، وذلك لاعتبارات دينية وثقافية.

ورغم التزايد الكبير الذي عرفه عدد المنتحرين عبر العالم إلا أن الدراسات التي أنجزت عن هذه الظاهرة قليلة جدا، خاصة فيما يتعلق بالأسباب المهنية التي تدفع الأشخاص إلى الانتحار.

و تشير الدراسات رغم ندرتها أن ضغوطات بعض وظائف العمل تعرض أصحابها إلى الانتحار أكثر من غيرهم، ففي دراسة أجرتها الباحثة في علم الأوبئة وخاصة الانتحار د.هوف م. تيسمان، للمجلة الأمريكية للطب الوقائي (American Journal of Preventive Medicine)، قالت إن “ارتفاع عدد الذي يقومون بالانتحار في مكان العمل يبرز الحاجة لأبحاث إضافية، بهدف فهم السبب الكامن وراء ميول أصحاب مهن معينة إلى الانتحار أكثر من أصحاب مهن أخرى،  مشيرة إلى أن دراسات كهذه سوف تساعد في تركيز الجهود لتشخيص الحالات المعرّضة لخطر الانتحار داخل العمل، ومن ثم التمكّن من منعها.

وتشير الباحثة م.تسمان أن هناك 7 مجالات أساسية يعتبر العاملون فيها الأكثر عرضة للانتحار. مما يدعو للتساؤل حول ما يربط ظروف هذا العمل وظروف اختياره بالرغبة في الموت.

ومنها مهنة الشرطي بحيث أن  كثرة المشاكل والجرائم التي تعد محور عمل الشرطة تساعد على إكتئابهم حيث أنهم مجبورين على أن يبقوا يقظين في كل الأوقات تجنباً للكوارث وهذا يساعد على الإحباط والضغط النفسي فيقبلون على الإنتحار أحياناً.

في حين احتلت المؤسسة العسكرية المكان الثاني، إذ ينتحر الجنود بجميع رتبهم ومكانتهم ووظائفهم أكثر من غيرهم، نظرا لطبيعة عملهم خاصة في حالة الحروب الضغوط النفسية الكبير التي يعرضون.

وفي المرتبة الثالثة المزارعون والصيادون لأنهم يبذلون جهداً كبيراً في عملهم ونتيجة للصبر الكبير الذي يبذلونه ينشأ ضغط كبير على بعضهم يؤدي إلى إصابتهم بالإكتئاب ودفعهم للإنتحار.ويليهم حسب نفس الدراسة  في المرتبة الرابعة السبّاكون وعمّال الصيانة والفنّيون.

أما الفئة الخامسة المعرضة لخطر الانتحار فهم سائقو الشاحنات والعمّال. في حين تعتبر الفئة السادسة مختلفة من ناحية المستوى الاجتماعي والاقتصادي المتوقع، إذ تقول الدراسة إن رجال الأعمال والاقتصاد والعاملون في قطاع المال هم عرضة للانتحار أيضاً بنسبة كبيرة أكثر من غيرهم. والمجال السابع بحسب الدراسة هو مجال الخدمات، أي الخدم وعمال النظافة والبستانيون.

وفي دراسة أخرى للمكتب الوطني للإحصاءات في إنجلترا كشفت عن أكثر الوظائف بين الرجال والنساء التي يواجه أصحابها خطر الانتحار أكثر من غيرهم، حسبما صحيفة الإندبندنت البريطانية.

وجاءت فيما يتعلق بالنساء تواجه الممرضات خطر الانتحار بنسبة 23% أكثر من غيرهم، ومعلمات المدارس الابتدائية يواجهن الخطر ذاته بنسبة 42% أكثر من غيرهم، وفوجئ الباحثون بأن العاملات في مجال الثقافة والإعلام والرياضة يواجهن خطر الانتحار بنسبة 69%.

وتناولت الدراسة مواجهة أصحاب بعض الوظائف من الرجال لخطر الانتحار، وتبين أن عمال البناء معرضون لهذا الخطر أكثر من غيرهم بثلاثة أضعاف، ومن يعملون في مجال الرعاية الصحية بضعفين، ولاحظ الباحثون أن حالات الانتحار تنتشر بنسبة أكبر بين الرجال دون سن الخمسين.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة