الرئيسية / قصاصات / شيخ أزهري: الصيام فرض على الأغنياء فقط!

شيخ أزهري: الصيام فرض على الأغنياء فقط!

الشيخ مصطفى راشد
قصاصات
فبراير.كوم 27 مايو 2017 - 22:12
A+ / A-

صدق أو لا تصدق، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء الإسلام من أجل السلام، الشيخ الأزهري مصطفى راشد، يقول في فتوى مثيرة أن الصيام فرض على الأغنياء فقط أما بالنسبة للفقراء فهو “تطوع”!!

الشيخ الأزهري مصطفى راشد لم يقف عند هذا الحد، بل زاد لموقع «الحرة» أن الصيام ليس فرضا على كل مصري يقل راتبه عن 500 دولار شهريا، وقد استند في هذا التقدي على الحديث النبوي، “هو الذي لا يملك قوته وقوت أسرته لمدة شهر والذي لا يملك منزلا، والذي لا يملك دابة، وهي تعادل سيارة في وقتنا الحالي”.

وسار الشيخ الأزهري بعيدا حينما اعتبر أن المقصود من الصيام هو إطعام الفقراء، حيث قال:«لو أطعم كل شخص مسكينا كل يوم فهذا أفضل من الصيام”!، قلل أن يؤكد أن كلامه ليس دعوة للفقراء كي لا يصوموا، بل شرح لمقاصد الشرع من الصيام، معتمدا في فتواه على الآية 184 من سورة البقرة “من كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون”.

من جهة أخرى، قال الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية إن “ذلك الكلام ليس له ما يسانده في القواعد الشرعية، لأن القرآن فرض الصيام على الذين آمنوا، دون أن يقصره على غني دون الفقير أو العكس” مؤكدا أن الفتوى تنقص الإسلام ركنا من أركانه، لأنه بني على 5 أساسية، رابعها “صوم رمضان”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة