الرئيسية / سياسة / خليفة ناصر الزفزافي يبعث رسالة إلى الدولة

خليفة ناصر الزفزافي يبعث رسالة إلى الدولة

نبيل أحمجيق
سياسة
عبد السلام أكني 28 مايو 2017 - 14:43
A+ / A-

انتقد  نبيل أحمجيق، وهو من أبرز نشطاء الحراك الشعبي بالحسيمة بعد ناصر الزفزافي ومحمد جلول، والذي يعتبره البعض خليفة ناصر الزفزافي، ما اسماه الاعتقالات التعسفية والمداهمات القسرية لبيوت المواطنين من قبل القوات الامنية.

وقال احمجيق في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية الفايسبوك: “إن المتتبعين للأوضاع الراهنة في الريف عموما ومدينة الحسيمة بوجه خاص، يتضح لهم بوضوح وجلاء أن الدولة تمادت في الخروقات التي تطال مجال حقوق الإنسان بممارستها لشتى أنواع الإعتقالات التعسفية والمداهمات القسرية على بيوت المواطنين ليلا و نهارا، وهذا يأتي بدون أدنى مبرر قانوني، بحكم أن نشطاء الحراك الشعبي والساكنة يمارسون حقهم في الإحتجاج السلمي والمطالبة بالحقوق العادلة والمشروعة واستنكار سياسات التهميش والإقصاء التي تمارسها الدولة في حق المنطقة”.
وأضاف احميجق قائلا: “إن الدستور المغربي والعهد الدولي وميثاق باريس وجنيف، يحرصون أيما حرص على احترام الحقوق المدنية والسياسية والحفاظ على السلامة الجسدية للمواطنين، ونبذ كل الأشكال الحاطة بالكرامة الإنسانية والإعتقالات التعسفية والإختطاف القسري والعنف المادي”.
“وبهذا- يقول أحمجيق- نجد أن ما أقدمت عليه الدولة في هذين اليومين الأخيرين يتنافى بشكل قاطع ولا يتلاءم مع تطبيق هذه المواثيق في أرض الواقع، وما الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي لخير حجة على ما نقول”.
مضيفا: “لذا وجب على الدولة المخزنية أن تحترم كل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها وتوقف فورا هذه الممارسات ومسلسل الإعتقالات والمداهمات والملاحقات التي لن تأتي بالحلول للأزمة القائمة، بل ستزيد من تأجيجها أكثر، وأن ترفع كل مظاهر العسكرة التي يعتبر وجودها غير مبرر ما دامت الساكنة تخوض احتجاجات سلمية وتحافظ على الممتلكات العامة والخاصة وتسهر على حمايتها وأن تشرع في إطلاق سراح كافة المعتقلين”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة