الرئيسية / قصاصات / رسائل التوفيق للمتطرفين في الدرس الافتتاحي أمام الملك

رسائل التوفيق للمتطرفين في الدرس الافتتاحي أمام الملك

الدروس الحسنية
قصاصات
فبراير.كوم 28 مايو 2017 - 21:14
A+ / A-

ترأس الملك محمد السادس اليوم الأحد بالقصر الملكي بالرباط، افتتاح الدروس الحسنية الرمضانية، والذي ألقاه أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “دور علماء المغرب في حماية الهوية الوطنية” انطلاقا من الحديث النبوي الشريف “يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين”.

واستهل السيد التوفيق الدرس بالتذكير بموقع العلماء ودورهم المناسب لمقاصد رسالتهم النبيلة في العصر الحالي الذي استجدت فيه أمور كثيرة في التدبير المتعلق بالسياسة والمعيشة والثقافة والتساكن، لافتا إلى أن الأمة اعتبرت علماءها عبر التاريخ مرجعا في الدين.

وأكد أن المملكة المغربية تميزت في هذا العصر باستمرار الحضور الفاعل لمشيخة العلماء، التي أضفى عليها أمير المؤمنين طابعا مؤسساتيا في إطار المجلس العلمي الأعلى، قبل أن يعرج على  الأهواء والأطماع التي ظلت تتربص بالدين لتستعمله قناعا لذات القضايا المتعلقة بالمشروعية والعدل، لا من جهة جمهور أهل السنة، وهم الأغلبية ، ولكن من جهة أقلية هامشية ، لها حقها في الوجود ما لم تستعمل العنف في وجه الجماعة.

وأضاف التوفيق أن من هذه الأحوال انبعاث هيئات في قوالب عصرية تطمح إلى استغلال الالتباس في الفكر السياسي من جهة وضعف التأطير التقليدي من جهة أخرى، وظهور كتابات تتهم المجتمع الإسلامي الحاضر بالجاهلية وتبرر العنف، وظهور كتابات عن الحاكمية، الشعار التعميمي الذي بدأ عند الخوارج، وإحداث الخلخلة في الهوية المذهبية لعدد من البلدان، وظهور فئات اجتماعية دنيا ومتوسطة تبحث لنفسها عن هوية معصرنة في المرجعية الدينية.

وأشار إلى ان علماء المغرب قد تأتى لهم ما حققوه في خضم تجربة تاريخية جارية الحجة الكبرى فيها ضد التطرف هي السياسة الاصلاحية الداخلية والخارجية لجلالة الملك التي يقرأها العلماء قراءة شرعية من منظور وفاء جلالته بكليات الشرع على أوسع ما تتيحه اليات التدبير الحديث.

ومن جملة ما يحمي عمل العلماء في هذه السياسة الجانب الأمني الذي يدخل في وازع السلطان وتستدعيه الظروف الإقليمية والدولية التي يتسرب منها إلينا كثير من الضلال، كما يستدعيها المرض المتوطن مرض المثالية الخداعة التي تغذت بالتشدد منذ الظهور الاول للخوارج.

وفي هذا الصدد، أعرب الوزير عن امله في أن يفيد هذا النموذج الثلاثي المتمثل في الاصلاحات التي يرسي دعائمها جلالة الملك وفي وازع السلطان الذي تمثله الضمانة الأمنية التي ينافح بها جلالته عن استقرار وهوية البلاد وفي وازع القرآن الذي يتعهده العلماء أن يفيد علماء الأمة جمعاء، وفي مقدمتهم علماء افريقيا في افاق عمل مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة